السير الذاتية للمرشحين لمنصب رئيس الحكومة

السير الذاتية للمرشحين لمنصب رئيس الحكومة

على رئيس تونس قيس سعيد أن يختار أحد الأسماء المطروحة من جانب الاحزاب ويمنحه مدة شهر لتشكيل الحكومة ونيل ثقة البرلمان، أو حل البرلمان والاعلان عن انتخابات برلمانية جديد.

وفيما يلي السير الذاتية لمختلف الأسماء المقترحة :

الفاضل عبد الكافي

ولد سنة 1970، وهو متزوج وله 3 أبناء، وتخرج من كلية الاقتصاد من جامعة باريس الأولى بانتيون السوربون.

شغل فاضل عبد الكافي خطة المدير العام للشركة التونسية للأوراق المالية كما تولى أيضا رئاسة بورصة تونس، وتولى حقيبة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.

اقترحه الحبيب الجملي في حكومته التي لم تمنح الثقة من قبل البرلمان، كوزير للتخطيط والتنمية والتعاون الدولي.

الياس الفخفاخ

شغل سابقا منصب وزير السياحة في حكومة حمادي الجبالي سنة 2012 ثم تولى وزارة المالبة درس الهندسة وإدارة الأعمال درس في المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس وتحصل على درجة الماجستير في الدراسات الهندسية المعمقة من مدرسة ' INSA' بمدينة ليون الفرنسية ولد سنة 1972، في صفاقس .

منجي مرزوق

مدير في شركات دولية وشغل وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في حكومة حمادي الجبالي وحكومة علي العريض ووزير الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد.

ولد يوم 2 مارس 1961 في مدينة مطماطة بالجنوب التونسي، هو مهندس وسياسي تونسي مستقل، وشغل منصب وزير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في حكومة علي العريض حكومة حمادي الجبالي عامي 2011 و 2014.

مرزوق مهندس حاصل على درجة الدكتوراه في تقرير التنمية البشرية (التأهيل لتوجيه البحث) في مجال الاتصالات والمعلومات.

نجيب الشابي

أحمد نجيب الشابي هو محامي وسياسي تونسي، ولد اريانة في 30 جويلية 1944, متزوج وله 5 أبناء .

إتجه إلى فرنسا لمواصلة تعليمه العالي في الطب ثم تخلى عن هذا التوجه بعد سنتين للإلتحاق بكلية القانون نظراً لإهتمامه ونشاطه السياسي -إنقطع عن الدراسة سنة 1968 بعد اعتقاله على خلفية نشاطه السياسي وحكم عليه ب11 سنة سجناً قضى منها سنتان.

أتم السنة الثانية في دراسة الحقوق بنجاح سنة 1971 بالجزائر حيث تحصل على لجوء سياسي

- تفرغ للعمل السياسي لمدة 13 سنة إنقطع فيها عن الدراسة ليعود سنة 1981 لدراسة الحقوق

- ختم دراسته للحقوق سنة 1983, وبدأ ممارسة المحاماة سنة 1984 مهنياً أثناء اقامته الجبرية بمدينة باجة عمل بالشركة الجهوية للنقل بباجة، ثم تم نقله للسرس بسبب نشاطه النقابي حيث عمل بالبلدية، وفي في المحاماة، ترافع الاستاذ أحمد نجيب الشابي في عديد القضايا السياسية باعتباره رجل قانون.

راضي المدب

هو خبير اقتصادي

كريم الجموسي

سبق له أن تقلد منصب كاتب دولة لأملاك الدولة وهو من مواليد 28 جانفي 1966 بتونس.

ومتحصل على درجة الماجستير في القانون ، من كلية الحقوق والعلوّم السياسية بتونس ، كما تحصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام.

وشغل الجموسي خطة مستشار مساعد في المحكمة الإدارية ومستشار بالغرفة الاستشارية في المحكمة الإدارية ومفوض الدولة بالمحكمة الإدارية ومدرس بالمدرسة الوطنية للإدارة وعضو سابق في اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية ومهارات قانون الاستثمار، والتنظيم الإدارية والمالية العامة والمحاسبة العامة والضرائب، والتقاضي والقانون الإداري.

سعيد الجزيري

إمام وصاحب إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم ونائب في البرلمان عن حزب الرحمة

منجي الحامدي

نائب الأمين العام والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيس بعثة المينوسما جمال الدين الغربي جامعي مختص في التسويق وزير التنمية الجهوية والتخطيط في حكومة حمادي الجبالي بين 2011 و2013.

صافي سعيد

ولد أحمد الصافي سعيد يوم 22 سبتمبر 1953 بالقطار من ولاية قفصة، وهو خريج صحافة وعلوم سياسية في لبنان، ومتحصل على شهادة في المستقبليات من جامعة محمد الخامس بالمغرب.

وهو صحفي وكاتب وخبير في العلاقات الدولية، بدأ مسيرته المهنية والسياسية والفكرية في صفوف اليسار العربي والدولي، انتقل إلى عالم الصحافة ثم الكتابة في مجال المستقبليات التي طبقها على تونس في رؤيته الإستراتيجية "المعادلة التونسية: كيف نصنع المستقبل

عماد دايمي

عماد الدائمي سياسي تونسي سياسي تونسي أمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية حاليا ورئيس سابق لديوان رئيس الجمهورية التونسية، قضى 19 سنة وشهرا و18 يوما في المنفى، حتى يوم 18 جانفي 2011. متزوج وأب لثلاثة أطفال.

ورئيس سابق لديوان رئيس الجمهورية وقت المرزوقي شوقي طبيب هو من مواليد 28 ديسمبر 1963 بسبيطلة من ولاية القصرين.

متحصل الإجازة في الحقوق من جامعة الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وشهادة الكفاءة لمهنة المحاماة، وشهادة الماجستير للعلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس.

وهو رجل قانوني حقوقي ورئيس هيئة مكافحة الفساد

سهام بن سدرين

ولدت في 28 أكتوبر 1950 في المرسى،وهي صحفية وناشطة حقوقية وسياسية تونسية.

وهي رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة منذ 6 يونيو 2014، حازت بن سدرين على الجائزة الدولية لحرية الصحافة سنة 2004. كانت من مؤسسي الحزب الديمقراطي التقدمي واستقالت منه.

لمياء الفوراتي

رئيسة مجمع صناعي وأصيلة ولاية صفاقس

رضا بن مصباح

رضا بن مصباح متحصل على شهادة في الهندسة المدنية من المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس في 1979، وعلى شهادة في تحليل المشاريع الصناعية من معهد التنمية الاقتصادية التابع للبنك الدولي في 1981.

بدأ مساره المهني في 1979 كمحلل مشاريع صناعية في بنك التنمية الصناعية بتونس. في 1984، غادر هذه المهمة وانتقل لشركة فسفاط قفصة كمنسق مشاريع المساعدة الفنية وإعادة الهيكلة الصناعية.

بين 1992 و1998، عاد لبنك التنمية الصناعية بتونس ليصبح المدير المركزي للمعلوماتية والتنظيم.

عين في 8 مارس 2011 كرئيس مدير عام الشركة التونسية للكهرباء والغاز حتى 17 يناير 2013، وشغل في 4 أكتوبر 2018 في منصب سفير تونس في بلجيكا ومعتمد لدى لوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي.

حكيم بن حمودة

ولد في 7 أوت 1961 بجمّال متحصل على شهادة إدارة البحوث العلميّة في الإقتصاد جامعة قرونوبل (فرنسا)، و الدكتورا في الإقتصاد جامعة قرونوبل (فرنسا) ، وشهادة الدّراسات المعمّقة في الإقتصاد جامعة قرونوبل (فرنسا) و شهادة الأستاذيّة في الإقتصاد جامعة تونس.

شغل منصب المستشار الخاص لرئيس البنك الإفريقي للتنمية تونس من سنة 2011 إلى اليوم.

وهو متحصّل على الجائزة العالميّة Allan Powel في البحوث الإقتصاديّة في الإقتصاد الدّولي (أوّل عربي وإفريقي متحصّل على هذه الجائزة).

جمال الدين الغربي

ولد في 5 ديسمبر 1964 في جندوبة، وهو سياسي تونسي. شغل منصب وزير التنمية الجهوية والتخطيط في حكومة حمادي الجبالي بين 2011 و2013، بعد الثورة التونسية.

فيصل التبيني

رئيس حزب صوت الفلاحين ونائب في البرلمان عن ولاية جندوبة

المنجي الحامدي

ولد المنجي الحامدي في ولاية سيدي بوزيد وسط البلاد عام 1959 وبعد تخرجه من المدرسة القومية للمهندسين في تونس، أنهى مساره الأكاديمي بالجامعات الأمريكية وبخاصة في جامعة هارفارد وجامعة جنوب كاليفورنيا حيث حصل على درجة الدكتوراه عام 1988 .

منذر الزنايدي

ولد المنذر الزنايدي في مدينة تونس، وترجع أصول والده إلى سبيبة من ولاية القصرين في حين تنتمي والدته إلى عائلة البحري من العاصمة.

درس في المدرسة الصادقية ثم زاول تعليمه العالي في المدرسة المركزية بباريس التي تخرج منها عام 1973 كما تحصل عام 1976 على شهادة من المدرسة القومية للإدارة في فرنسا.

عمل منذ 1976 في القطاع العام أولا كمكلف بمهمة بديوان وزير الاقتصاد الوطني ثم شغل خطة مدير عام مساعد بالديوان القومي للسياحة من 1978 إلى 1981، تولى بعدها إدارة ديوان وزير الاقتصاد الوطني من سنة (1981-1983) فمنصب رئيس مدير عام الديوان التونسي للتجارة (1983 -1987).

عين في 27 أكتوبر 1987 ككاتب دولة لدى وزير الاقتصاد الوطني مكلفا بالصناعة في حكومة زين العابدين بن علي، أواخر عهد بورقيبة. استمر في منصبه بعد حركة 7 نوفمبر 1987 بضعة أشهر قبل أن ينتخب في صيف 1988 كأمين عام للمنظمة الدولية للحماية المدنية .

توفيق الراجحي

تحصل توفيق الراجحي في 2000 على التبريز في العلوم الاقتصادية في فرنسا، إلى جانب شهادة التأهيل لإدارة البحوث والدكتوراه في العلوم الاقتصادية وشهادة الدراسات العليا المتخصصة في تقنيات القرارات وشهادة الدراسات المعمقة في التحليل الكلي وشهادة الدراسات العليا في الاستراتيجية الصناعية والمالية الدولية ودرجة الماجستير في الاقتصاد الصناعي.

كأستاذ في جامعة باريس الأولى، نشر العديد من المقالات حول الاقتصاد الكلي ونظرية النمو الداخلي.

بدأ في 2004 العمل مع البنك الإفريقي للتنمية، أين تولى عدة مسؤوليات خاصة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية. الراجحي هو الرئيس المؤسس لدائرة الاقتصاديين التونسيين.

لطفي المرايحي

محمد لطفي المرايحي ولد بحيدرة، في 16 نوفمبر 1959، وهو سياسي وكاتب وطبيب تونسي يشغل منصب الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري.

وأحد المترشحين للإنتخابات الرئاسية التونسية المبكرة 2019. صالح الصايل رئيس مجلس السوق المالية

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom