الدورة الاولى لتظاهرة "تحدّي ميغارا للبلديّات" تتويج تونس و فلسطين و المغرب

جانب من اللقاء الاعلامي

بإشراف وزير الشؤون المحليّة و البيئة رياض المؤخّر و بحضور والي تونس الشاذلي بوعلاق و رئيس النيابة الخصوصيّة لبلدية المرسى أحمد القاسمي و رئيس الجامعة الوطنيّة للمدن التونسيّة  و المديرين العامين للمؤسسات الوطنية وعدد من رؤساء البلديات من تونس وباقي دول العالم، انتظمت  منذ ايام الدورة الأولى لتظاهرة "تحدّي ميغارا البلديّات-MEGARA CHALLENGE"  بمبادرة من الجمعية التونسية للارشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي مع بلديّة المرسى بالشراكة مع صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية و Heinrich Böll Stiftung_North Africa_Tunis والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات و مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة و الجامعة الوطنية للمدن ووكالة التعاون الألماني الألماني"GIZ". و البرنامج الوطني لنظافة المدن و جمالية البيئة.

وشاركت في التظاهرة التي تمثّل مسابقة عالميّة هي الأولى من نوعها، بلديّات من عدّة بلدان على غرار ليبيا و الجزائر و المغرب وفلسطين و لبنان والكوت ديفوار و الكاميرون و ألمانيا و الأردن فيما أشرف على تحكيم المسابقة كلّ من سميرة العبيدي عن وزارة الشؤون المحليّة و البيئة و محمّد صكوحي عن بلديّة المرسى و عبد الله منصور عن جامعة "روستوك" الألمانيّة و الخبير في مجال التصرف في النفايات محمّد بوعون.

"مدرسة النظافة سنة 2018"

و أشار وزير الشؤون البيئيّة و البيئة رياض المؤخّر،خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المسابقة يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2017 على ضرورة تشجيع مثل هذه التظاهرات التي تمثّل فرصة لاختيار أحسن مشروع بلدي داعيا إلى توحيد الشأن البلدي و الشأن البيئي منوّها بالمجهودات الجبّارة التي تقوم بها الجمعيات مشيرا إلى أنّ تطوير الموارد البشريّة في البلديات هو مفتاح النجاة يحسب قوله.كما أفاد أنّ وزارة الشؤون المحليّة و البيئة ستنطلق في سنة 2018 يحمل عنوان "مدرسة النظافة" وهو مشروع لتكوين العمال في التنظيف و رسكلة المواد نظرا لغياب التكوين في مجال النظافة وفق تعبيره.

ورشات عمل

و انتظمت يوم الخميس 30 نوفمبر ورشة عمل جمعت عددا من ممثّلي البلديات و جمعيات المجتمع المدني أشرف عليها كلّ من مستشار وزير التنمية المحليّة و البيئة شكري نصيب و المديرة بوزارة الشؤون المحليّة زهور متهمّم هلالي و المكلّفة ببرنامج الرعاية الخضراء ياسمين حمزة و ممثّل الوكالة الوطنيّة لحماية المحيط عماد شحتورة.

و تلت الورشة نقاش حول نظافة البيئة و المحيط و التصرّف في النفايات و إعادة تثمينها و رسكلتها تضمّن مداخلات لصناعيّين و ممثّلي وبلديات و أصحاب مشاريع بيئيّة و تنمويّة من مختلف الولايات.

دعم للبلديّات بـ40 ألف دينار

و أكّد مستشار وزير الشؤون المحليّة و البيئة شكري نصيب أنّ الوزارة انطلقت في تنفيذ برنامج لدعم البلديّات في مجال النظافة و العناية بالمساحات الخضراء بولايات الجمهوريّة و قد رصدت إعتمادات ماليّة ناهزت الـ40 مليون دينار سنويّا ستُصرف على مدى ثلاث سنوات.جانب من الحضور

دعم برنامج "مدرسة النظافة" بـ10 ملايين دينار

و في سياق متصّل أفاد مستشار وزيرالتنمية المحليّة و البيئة أنّ الوزارة خصّصت دعما ب10 ملايين دينار خُصّصت لتنفيذ برنامج "مدرسة النظافة" الذي سينطلق في مستهلّ سنة 2018.

كما بين المستشار أن الوزارة تعدّ برنامجا لإبرام صفقات تتعلّق بمجال الكنس اليدوي و الكنس الآلي إلى جانب ابرام صفقات أخرى لجمع نفايات ستتمّ بالشراكة بين القطاعيْن الخاص و العام بكامل تراب الجمهورية حسب قوله.

دعم مشاريع إنشاء المنتزهات و المناطق الخضراء

من جهتها أفادت المديرة بوزارة الشؤون المحليّة و البيئة زهور متهمّم هلالي أنّ الوزارة تتجه نحو دعم مشاريع و مبادرات إنشاء منتزهات بيئيّة و مناطق خضراء ذات جودة عالية و قد رصدت اعتمادات ماليّة تصل إلى حدود 10 ملايين دينار وفق تعبيرها.

المعرض

أقيم في إطار فعاليات الدورة معرض لعدد من الصناعيين و الشركات و أصحاب المؤسّسات ذات العلاقة بالعمل البلدي و الحفاظ على نظافة المحيط .

و تضمّنت قاعة العرض 10 أجنحة لمختلف المواد و الآلات المتقدمة والخاصة بالتسميد و المبيدات الحشريّة و تنظيف الطرقات و رفع الفضلات و رسكلة النفايات و تثمينها.

الصناعة في خدمة المحيط

أفادت الممثّلة عن شركة خاصّة لبيع الآلات الكانسة انّ المشاركة تأتي نظرا لاهميّة التظاهرة التي تجمع عددا كبيرا من البلديات من مختلف الجهات داخل تونس و خارجها مشيرة إلى أنّ الشركة تتوجّه بمنتوجها للبلديّات و تتطلّع للتعامل مع بلديّات اخرى لتسويق آلاتها التي تُستعمل لكنس الشوارع و الطرقات.

من جانبه أشار الممثّل التجاري لإحدى الشاركات المشاركة في المعرض إلى أهميّة المشاركة و ما تمثّله التظاهرة من فرص للتعامل مع بلديّات من جهات عديدة ولتسويق المنتوج المتمثّل في مبيدات حشريّة.

و أضافت مديرة التنمية بإحدى الشركات الخاصّة، إيناس الشرابي، أنّ المشاركة في فعاليات الدورة يهدف إلى تقديم الالات التي  تصنّعها الشركة و تقوم بضبط نظام يمكّن من متابعة كميّات البنزين في الخزانات التابعة للبلديّات و يطابق بين الكميّة الموجودة في الخزان و حاجة الخزّان إلى الوقود عند تعبئته وهي تندرج ضمن الآلات الذكيّة التي تعمل ببطاقة يستعملها العون البلدي و تسجّل كميات الوقود المستعملة بصفة شهريّة.

التكنولوجيا في خدمة المحيط

شارك في معرض آلات التنظيف ضمن "تحدّي ميغار للبلديّات "مجموعة من شباب مدينة الزهراء و هم عمر خلفت و مريم عمارة و مهدي بوذراع و سليم خبثاني، للتعريف بتطبيقة جديدة ابتكروها  تمكن المواطن من معرفة موعد و مكان مرور شاحنة رفع فضلات.وأشار عمر خلفت أحد مصمّمي التطبيقة أنّها تحمل عنوان "نظف بلادك" (Nadhef Bledek) وتعلم المواطنين عبر اشعار (notification) عن موعد خروج شاحنة رفع الفضلات و مكانها عبر خريطة تسمح للمستعمل بمتابعة تنقلها حتى تقترب من منزله.

الإختتام و تتويج البلديّات الفائزة

و تُوجّت خلال حفل الإختتام مساء الخميس 30 نوفمبر 2017 بلديّة الكريب (تونس) بالميغارا الذهبيّة و بلديّة الخليل المشاركة من فلسطين بالميغارا الفضيّة و بلديّة الدار البيبضاء بالمغرب بالميغارا البرونزيّة فيما تحصّلت بلديّة سفرو المغربيّة على الميغارا الشرفيّة و كلّ من بلديّات منزل بورقيبة و بن قردان و جندوبة على جائزة المشاركة كما تحصّلت بلديّة عقارب على جائزة الإلتزام.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom