الكويكب "2020 كيوجي"يمر قريبا من الارض

الكويكب "2020 كيوجي"يمر قريبا من الارض

قال مختبر "جيت بروبالشت لابوراتوري" التابع لـ (ناسا) أن الكويكب "2020 كيوجي" يمر على بعد 2950 كيلو متراً من الأرض، وهي اقصر مسافة تفصل بين الارض واي جسم يمر يجانبها.

"2020 كيوجي" طوله 3 إلى 6 أمتار ولا يشكل خطرا اذا ما اصطدم بالارض الأضرار، إلا أن تفككه في الجو كان ليشكل كرة نار في السماء.

ومر الحجر النيزكي فوق جنوب المحيط الهندي الساعة 04:08 بتوقيت غرينتش، الأحد، بسرعة 12.3 كيلو متر في الثانية، على مسافة أقل بكثير من المدار الثابت الواقع على ارتفاع 36 ألف كيلو متر الذي تعمل به أغلبية الأقمار الاصطناعية المخصصة للاتصالات.

وتم رصد الكويكب بعد 6 ساعات على مروره بوساطة التلسكوب "زويكي ترانسيينت فاسيليتي" في مرصد بالومار بجامعة كالتك في كاليفورنيا، على شكل خط طويل مضيء في السماء.

وأوضحت (ناسا)، أن كويكبات من هذا الحجم تقترب من الأرض بضع مرات في السنة لكن يصعب رصدها إلا إذا كانت متوجهة مباشرة نحو الأرض.

ويمكن لانفجار هذه الكويكبات أن يتم رصده في الغلاف الجوي، كما حصل في تشيليابينسك في روسيا عام 2013، ويومها أدى انفجار جسم من 20 متراً تقريباً إلى تحطم الزجاج على مسافة كيلو مترات وإصابة نحو ألف شخص بجروح.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom