نور على نور يواصل عروضه الناجحة في سينما زاوية

نور على نور يواصل عروضه الناجحة في سينما زاوية

يستمر عرض الفيلم الوثائقي نور على نور للمخرج الدانماركي كريستيان سور في سينما زاوية، وذلك للشهر الثاني على التوالي إذ كانت قد انطلقت عروض الفيلم في شهر سبتمبر الماضي، ونتيجة لإقبال الجمهور على حضور عروض الفيلم، تم مد جدول عروضه لأكثر من مرة.

مواعيد عرض نور على نور خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر:

●       الأربعاء 1 نوفمبر الساعة 9:30 مساءً

●       الخميس 2 نوفمبر الساعة 7 مساءً

●       الجمعة 3 نوفمبر الساعة 4 مساءً

●       السبت 4 نوفمبر الساعة 7 مساءً

●       الاثنين 6 نوفمبر الساعة 4 مساءً

●       الثلاثاء 7 نوفمبر الساعة 9:30 مساءً

وكان نور على نور قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان كوبنهاغن للأفلام الوثائقية، في حين كان قد انطلق في العالم العربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ونال تنويهًا خاصًا في مهرجان جان روش السينمائي الدولي في فرنسا، كما شارك في مهرجان طرابلس السينمائي ومهرجان الفيلم الإثنوغرافي الدولي في كيبيك ومهرجان ليالي الفيلم العربي في كوبنهاغن، ومهرجان السينما الإثنوغرافية في فيينا وافتتح أيضًا مهرجان أثينا السينمائي الإثنوغرافي.

كما عقد طاقم الفيلم محاضرات حول موضوعه في منتدى فرايبورغ السينمائي ومهرجان إثنو كينو السينمائي. وتُعقد حلقات نقاش حول الفيلم في مؤتمرات وجامعات، بما في ذلك الأكاديمية الأمريكية للدين والعقل والحياة في أوروبا، وجمعية دراسات الشرق الأوسط.

وتلقى الفيلم احتفاءً عالميًا وعربيًا إذ كتبت الناقدة المعروفة ديبورا يانج عبر موقع The Film Verdictمشيدة بالمخرج: "يساعد المخرج الدانماركي المتابعين في فهم اتساع العالم الداخلي للديانة الإسلامية"، وعربيًا كتب موقع رصيف 22 "ينتقل الفيلم في تطوره وبنائه من الخاص إلى العام ومن العام إلى الخاص بسلاسة".

تنطلق رحلة الفيلم من نصيحة صديق مصري للمخرج المتخصص في موضوع الإسلام السياسي بأن "التركيز على الظلام سيمنعك من أن ترى بوضوح، ابحث عن النور!"، ومن هنا تبدأ رحلة تأمل طويلة، تنطلق من القاهرة وتجوب صعيد مصر وصحراءها وريفها، رحلة تمتزج فيها الحوارات الحميمية مع الطقوس الروحانية الجماعية؛ بحثا عن معاني ودلالات النور كمفهوم ديني وروحاني.

حصل نور على نور على دعم من المبادرة الدنماركية المصرية للحوار (ديدي)، وانطلق في عرضه العالمي الأول في مهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية في مارس 2022. الفيلم من إخراج وتصوير كريستيان سور، إنتاج شركة حصّالة وبطولة المخرج الشاب محمد مصطفى (الذي قام بالمونتاج أيضاً) و أميرة مرتضى (التي شاركت في التصوير أيضاً) وآية الحسيني وسونيا حسن وماهر الشرنوبي وماجدة حبشي، وتتولى MAD Solutionsتوزيع الفيلم في العالم العربي.

هالة لطفي منتجة ومخرجة مصرية حاصلة على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، درست الإخراج بالمعهد العالي للسينما. وأنتجت فيلمها الروائي الطويل الأول الخروج للنهار (2012)، أسست هالة مع فريق الفيلم تعاونية حصّالة لدعم الفنانين الشباب، أنتجت بين 2012 و 2022 حوالي 12 فيلم طويل بين روائي ووثائقي وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الإنتاج عام 2016.

كرستيان سورمخرج دنماركي، يشغل منصب أستاذًا لدراسات الأنثروبولجي البصرية ومتعددة الوسائط بجامعة آرهوس بالدنمارك. تركز أفلامه على الأرواح الخفية والأمراض النفسية والقوى السماوية والشيطانية وقدرة الأفلام على تسليط الضوء على الجوانب غير المرئية من الحياة البشرية. أخرج أيضًا العديد من الأفلام الوثائقية. ويعد فيلم نور على نور أول أفلامه الطويلة

 

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom