تين "دجبة" التسمية المثبتة للأصل ولادة نجمة في فن الطبخ التونسي

تين "دجبة" التسمية المثبتة للأصل ولادة نجمة في فن الطبخ التونسي

 بمبادرة من الأكاديمية الوطنية للطبخ، أقيمت يوم الاربعاء 12 سبتمبر 2018 في تونس تظاهرة لتذوق الأكل على شرف تين " دجبة" ذو التسمية المثبتة للأصل(AOC) .وقد شهدت أمسية التذوق هذه مشاركة عديد الطباخين  ممن أبدعوا في إعادة ابتكار أطباق كان فيها تين " دجبة "هو النجم.

ويأتي هذا الحدث في اطار الأنشطة الترويجية لتين "دجبة" ذو التسمية المثبتة للأصل التي يتبنّاها مشروع النفاذ للأسواق للمنتوجات الزراعية و الغذائية المحلية الأصلية، و المعروف بمشروع "بامبات" (PAMPAT) المموّل من طرف كتابة الدولة للفيديرالية السويسرية(SECO)، والتي عهدت بتنفيذه منظّمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية(ONUDI) بالتعاون مع الادارة العامة للإنتاج الزراعي صلب وزارة الفلاحة و الموارد المائية والصيد البحري ، فضلا عن مجموعة  GIFRUITS لمنتجي تين "دجبة" ذو التسمية المثبتة للأصل الذين ساهموا  في تنظيم هذه التظاهرة.

هذا التين الاستثنائي و الأصلي لقرية "دجبة" الواقعة على مرتفعات جبل " القراعة" وسط ولاية باجة هوالفاكهة الأولى و الوحيدة في تونس التي تحصلت منذ سنة 2012 على اعترافا رسميا بخصوصيتها من قبل وزارة الفلاحة و ذلك بمنحها  للتسمية المثبتة للأصل(AOC) و هي علامة رسمية تضمن للمستهلك جودة المنتوج. ويمثّل تين "بوحولي" الصنف الممّيز و الخاص بتونس و تحديدا بقرية "دجبة"، و يتميّز بطعمها الاستثنائي و نكهته الفريدة و رائحته الرقيقة فضلا عن فوائده الغذائية الاخرى التي لا تحصى و لا تعد.

و تعّزز هذا الحدث بحضور سعادة سفير الجمهورية الفرنسية، السيد "أوليفييه بيفر درفور"، ويرافقه الطباخّ الشيف لدى السفارة "ميكاييل كوجي" الذي شارك في عرض الطبخ إلى جانب الطباّخين التونسيين، مما أعطى لمسة إضافية مميّزة إلى الأطباق التي تم تحضيرها وأساسها التين.

ولهذه المناسبة تم اعتماد  تين " دجبة " ذو التسمية المثبتة للأصل في عديد الأطباق المختلفة على غرار شرائح كلب البحر مع التين المجفّف، أكلة برغل على شكل أرز بالتين، شرمولة مرافقة بالتين، كسكسي بكراميل التين، فطائر جبن الروكفور ملفوفة بالتين، أكواب من سمك السلمون بالزنجبيل، مجموعة غنية بالمقبّلات، وغيرها من المشروبات و الكوكتيلات أساسها عصير التين، صاحبتها ابداعات مبتكرة و شهية من قبل طبّاخين مرموقين من الأكاديمية الوطنية للمطبخ وتقديمها  خلال هذا الحفل.

وصرّح الشيف منير العارم ممثّلا عن الجمعية التونسية لمهنيي فن الطبخ بأنّ " تونس تزخر بالمنتجات المحلية الأصلية الاستثنائية التي تحظى بتقدير كبير في العالم، و هدفنا هو تثمينها كما نفعل الليلة مع هذا التين الرائع لدجبة ذو التسمية المثبتة للأصل". و أضاف الشيف رفيق التلاتلي "نحن نعتزم مواصلة نفس هذا التمشي لفائدة عدة مواد نذكر منهم رمان قابس والتين البربري البيولوجي بزلفان و تفاح صبيبة و الهريسة والعديد من المنتوجات المحلية الأخرى من أجل المحافظة على طرق الإنتاج التقليدية و ضمان حماية تراثنا الغذائي والزراعي التونسي . كما نشجع بقوة هذه المبادرة التي أطلقتها وزارة الفلاحة بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI) من أجل  مزيد تثمين تراثنا المطبخي و الترويج للطبخ التونسي.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom