تمويل "القبة الحديدية": غانتس يشيد بعلاقات إسرائيل "العميقة" مع الولايات المتحدة

تمويل "القبة الحديدية": غانتس يشيد بعلاقات إسرائيل "العميقة" مع الولايات المتحدة

أشاد وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الخميس، بالعلاقات الأمنية لإسرائيل مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعد جدل في الكونغرس الأمريكي حول تمويل نظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" وتعهد مجلس النواب الأمريكي بالتصويت "قبل نهاية الأسبوع" على تمويل الدرع الصاروخي الإسرائيلي "القبة الحديدية".

ومن المتوقع أن يصادق مجلس النواب الأميركي مساء اليوم الخميس، على تخصيص الأموال لدعم منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية، وكان قد قدم الحزب الديموقراطي مجددا، أمس الأربعاء، الاقتراح الذي يشمل تمويل تجديد مخزون الصواريخ التي تستخدمها المنظومة .

كما تعهد زعيم الأغلبية الديموقراطية، ستانلي هوير، الثلاثاء المنصرم، ردا على الجدل المحتدم حول سحب هذا المبلغ من مشروع قانون آخر، مشيرا إلى أنه تحدث مع "وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد قبل ساعتين فقط وأخبرته أن هذا النص ستتم الموافقة عليه في الغرفة".

وكانت مجموعة من النواب الديموقراطيين، قد أعلنت قبل ساعات من التصويت عن معارضتها تقديم المساعدة الى اسرائيل والتي تبلغ مليار دولار ، بغرض تجهيز القبة الحديدية، في أعقاب معارضتهم تم حذف البند من قانون الميزانية وكان سيضاف الى قانون ميزانية الامن والذي سيعرض للتصويت فقط بعد أشهر، لكن أمس عرض الديموقراطيون المشروع مجددا، والذي سيعرض للتصويت بشكل استثنائي اليوم، ومن المتوقع أن يؤيده نواب ديموقراطيون وجمهوريون.

ورجح مسؤولون اسرائيليون أن تصل الأموال بمبلغ مليار دولار لتمويل انتاج الصواريخ الى اسرائيل في غضون اسابيع عدة، بحسب ما أوردته هيئة البث الرسمية الإسرائيلية (كان).

ومن جهة أخرى قال مصدر سياسي اسرائيلي إن المشكلة تعد فنية فقط وأنه لا علاقة لإسرائيل بطريقة اقرار الميزانية في الكونغرس، مضيفا أن "هناك مخزونا كافيا من الصواريخ لتفعيل المنظومة".

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom