الجزائر تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب اعتبارا من اليوم

الجزائر تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب اعتبارا من اليوم

أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة، أعلن خلال ندوة صحفية، أن بلاده قررت "قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المغربية ابتداء من اليوم" مؤكدا على أنه "ثبت تاريخيا وبكل واقعية أن المملكة المغربية لم تتوقف يوما عن القيام بأعمال غير ودية وأعمال عدائية ودنيئة ضد بلدنا وذلك منذ استقلال الجزائر".

وأضاف لعمامرة "هذا العداء الموثق بطبيعته الممنهجة والمبيتة تعود بدايته إلى الحرب العدوانية المفتوحة سنة 1963 التي شنتها القوات المسلحة الملكية المغربية ضد الجزائر حديثة الاستقلال"، مشيرا إلى أن "الجيش المغربي، آنذاك، استخدم أسلحة فتاكة خلفت ما لا يقل عن 850 شهيدا ضحوا بحياتهم للحفاظ على السلامة الترابية للجزائر".

وشدد لعمامرة على أن "الجزائر عملت على إقامة علاقة عادية مع الجار المغربي رغم سوابقه العدائية، كما أن المغرب قطع بشكل فجائي علاقته الديبلوماسية مع الجزائر عام 1976".

وأشار وزير الخارجية الجزائرية إلى أن "المغرب انتهك حرمة القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء عام 2013"، كما أن المغرب "تخلى عن تعهداته الرسمية بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية".

ووصف لعمامرة القادة الحاليين للمغرب بأنهم "يعيشون في وهم فرض أطروحة الحكم الذاتي في الصحراء الغربية"، مؤكدا بأن "المغرب حطم بممارسات حكامه السابقة كل مجال للثقة في تعهداته".

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom