وفد وزاري لبناني يزور سوريا في أول زيارة رسمية حكومية منذ 2011

وفد وزاري لبناني يزور سوريا في أول زيارة رسمية حكومية منذ 2011

يزور وفد من حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سوريا السبت الوشيك في أعلى مستوى زيارة رسمية منذ عشر سنوات بهدف تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان عن طريق الحصول على الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا.

وأوضح مصدر في وزارة الطاقة والمياه اللبناني، لـ”فرانس برس” إن زيارة السبت تندرج في إطار التأكد من قدرة الدولة السورية على السير بمشروع استجرار الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا وصولاً إلى شمال لبنان. وأشار إلى أنه من المتوقع “إعادة احياء” اتفاقية موقعة في العام 2009 تتضمن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا.

وقال مسؤول لبناني إن الوفد الذي سيترأسه نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الدفاع زينة عكر سيناقش الخطة التي سيتم بموجبها توفير كميات من الغاز المصري للأردن، تمكّنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء، لوضعها في الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا.

وقالت وزارة الإعلام السورية في بيان إن وزير الخارجية فيصل المقداد سيستقبل الوفد اللبناني الذي يضم وزيري المالية والطاقة على الحدود غدا السبت.

وقد وصل انهيار مالي في 2019 إلى مرحلة الأزمة الطاحنة الشهر المنصرم وسط شح في الوقود أصاب البلاد بالشلل وأجبر الخدمات الأساسية بما في ذلك المستشفيات إما على الإغلاق أو تقليص أعمالها.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom