ندوة صحفية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى حول العودة الجامعية الاستثنائية

ندوة صحفية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى حول العودة الجامعية الاستثنائية

عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى ندوة صحفية يوم الجمعة 12 جوان 2020 بمقر الوزارة قدم فيها أهم ملامح برنامج العودة الجامعية الاستثنائية وبرنامج الاستعداد لاستكمال السنة الجامعية (2019-2020).

وقد أكد السيد سليم شورى في مفتتح كلمته أمام الصحفيين حرص الوزارة على اعتماد مقاربة تشاركية مع مختلف من رؤساء الجامعات وممثلي المنظمات النقابية لتحديد الخيارات البيداغوجية المكنة. وكان قرار استئناف السنة الجامعية مرتبط بالأساس بقرار وزارة الصحة باعتبار أولوية السلامة الصحية للأسرة الجامعية، وهو ما تجسم في البروتوكول الصحي لتامين السكن الجامعي والإطعام للطلبة في إطار الإستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجه ووفقا لما نص عليه المقرر الخاص بالعودة التدريجية بالتنسيق مع عديد الوزارات الأخرى كوزارات البيئة والنقل والمالية.

 

 

  الخدمات الجامعية

 

السكن الجامعي: تم توفير السكن للذين يتوفر فيهم المسافة المنصوص عليه بالقرار المنظم للسكن الجامعي إلى 62385 طالب من بينهم 4145 طالب في نطاق السكن الاستثنائي الذي تعهدت الوزارة بتوفيره، وقد انطلقت المبيتات والأحياء الجامعية يوم 6 جوان في استقبال الأفواج الأولى من الطلبة المعنية بالعودة المقررة رسميا ليوم 8 جوان الماضي.

 

الإطعام الجامعي: تخصيص 69 مطعما جامعيا لإعداد وتوفير يوميا 56000 أكلة ساخنة، باعتماد العمل بالأكلة المحمولة الساخنة والوجبة الجافة بكافة المطاعم الجامعية.

 

الإجراءات الوقائية:

 

– إخضاع عدد من الطلبة وإطار التدريس والموظفين إلى اختبارات التقصي الصحي.

 

– تعقيم مؤسسات التعليم العالي والخدمات الجامعية.

 

– زيارات ميدانية لمتابعة البروتوكول الصحي.

 

الإحاطة النفسية: إطلاق تطبيقة رقمية “قويني” تهدف إلى تعزيز الصمود والمرونة النفسية لدى الطلبة وتساعد الطلبة على التكيف مع المواقف الصعبة وتعزيز قدرتهم على التأقلم وإيجاد حلول فعالة للمشاكل النفسية ما بعد الحجر الصحي.

 

“قويني” فكرة وتصميم للأستاذ في علم النفس المعرفي بجامعة تونس ليم المصمودي: http://9awiny.rnu.tn

 

النقل الجامعي: تامين نقل الطلبة وإطار التدريس والمحافظة على التسعيرة العادية للتنقل وتواصل صلاحية الاشتراكات الجامعية إلى 31 جويلية 2020.

 

الجانب البيداغوجي

 

DSC_8239 DSC_8241 DSC_8250 DSC_8251 DSC_8253 DSC_8254 DSC_8255 DSC_8256 DSC_8257

 

عملت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تحقيق التواصل البيداغوجي والمعرفي للطلبة لتامين استكمال السنة الجامعية بعد جائحة كورونا، وذلك باتخاذ جملة من الاجراءات كتوفير مجانية الولوج للمنصات الرقمية التبعة للجامعة الافتراضية وجميع المنظومات ومنصات ومواقع الواب الموجودة بالشبكة الوطنية الجامعية او الشبة الجامعية للبحث لجميع الطلبة والاساتذة والباحثين بالجامعات ومخابر البحث التونسية. وضبط اجراءات التواصل البيداغوجي عن طريق استغلال الوسائل التقنية التي توفرها الجامعة الافتراضية لجميع الطلبة والمدرسين، وتوفير المستلزمات التقنية لتعزيز التواصل البيداغوجي عن بعد.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom