القطاع الاقتصادي والاجتماعيّ الهام في ظل الانعكاسات السلبيّة الناجمة عن تفشّي وباء الكورونا

القطاع الاقتصادي والاجتماعيّ الهام في ظل الانعكاسات السلبيّة الناجمة عن تفشّي وباء الكورونا

استقبل الأستاذ راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الاثنين 20 أفريل 2020 السيد فهمي شعبان رئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقاريّين مرفوقا بالسيدين نعمان جمل ومحمّد لزهر الرويسي وذلك بحضور السيّد عياض اللومي رئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية والسيّد فيصل دربال مقرّر اللجنة.

ودار خلال اللقاء حديثٌ عن الصعوبات التي تعترض هذا القطاع الاقتصادي والاجتماعيّ الهام في ظل الانعكاسات السلبيّة الناجمة عن تفشّي وباء الكورونا.

وتمّ استعراض عدد من المقترحات والتصورات الكفيلة بإنقاذ قطاع البناء و البعث العقاري والمهن المكملة ، كما تمّ التأكيد على أنّ دفع الاستثمار وحده الكفيل برفع نسبة النموّ.

وتحدّث ممثلو القطاع عن مشاكل كبرى في ميدان البناء والبعث العقاري منها ما يتّصل بمسائل قانونية ومنها ما تسبب فيه الضغط الجبائي المرتفع والتسجيل العقاري بالمعلوم التصاعدي وارتفاع النسبة المديريّة والفوائد البنكيّة والفوائد المركبة والتي تؤثّر سلبا على قدرة الشرائية للمواطنين ويمنعهم من امتلاك منازل وشقق سكنيّة . كما اكدوا ايضا على ضرورة التفكير العاجل في كيفية تصريف المخزون العقاري الموجود لضمان استمراريّة القطاع والمحافظة على مواطن الشغل المباشرة وغير المباشرة والتي يقدّر عددها بأزيد من مليون موطن شغل.

وفي هذا الصدد طالب ممثلو القطاع بضرورة تشريكهم قبل اتخاذ القرارات وذلك لتحديد الحلول التي تكون محلّ إجماع لترسيخ الثقة بين المستثمرين والدولة وسائر المتدخلين، مع ضرورة مراعاة المقدرة الشرائية للمواطنين وفتح المسالك أمام الأجانب لتملّك العقارات الفاخرة في تونس مع الإبقاء على الرصيد الموجّه للسكن الاجتماعي. وطالبو ايضا بإيجاد حلول للقروض العقارية ونسبة الاداء على القيمة المضافة ونسبة الفائدة المديرية العقارية (TMI ) مع الغاء رخصة تملّك الأجانب لما فيها من تعطيلات كبيرة.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom