دور الحرف في المحافظة علي البيئة

دور الحرف في المحافظة علي البيئة

سامية الحامدي حرفية تونسية شابة انطلقت في مجال الابتكار وصناعة الاكسسوارات منذ أكثر من سبع سنوات اشتغلت في عديد المجالات الحرفية المتنوعة كما شاركت في العديد من المعارض المختصة وتعاملت مع العديد من المنظمات والجمعيات المختصة في السنوات الأخيرة.

وفي إطار تطوير وتنويع تجربتها اتجهت الي الجانب البيئي اين طوعت حرفتها لمساعدة علي حماية البيئة وذلك من خلال رسكلةواعادة استعمال بعض المواد لكي تصنع منها منتوجات حرفية عرفت باسم المقلمة المصفورة presse tresse هذه التقنية تندرج ضمن حرف مهنية تقليدية معروفة في بلدان أمريكا اللاتينية اين وظيفتها السلط المحلية في تلك الدول كوسيلة للحد من التلوث البيئي من بين الدول الرائدة في هذا المجال نجد ماليزيا.

هي تقنية قديمة تعود الي تقنية l'origami اليابانية نعود الي الابتكارات والمنتجات التي تصنعها وتسوقها الحرفية سامية الحامدي فهي حديثة مستمدة من البيئة التونسية واستعمال المواطنين وهي أيضا نتاجا للأبحاث والتي قامت بها في هذا المجال مع اضافة لمستها الخاصة في كل قطعة فنية.

هذا التعمق والحرفية فتح لسامية المجال كي تعرف بمتوجاتها وتشارك في عديد المعارض انصدمت الي جمعية تونس لرسالة كمكونة ومديرة في هذا المجال وكان ذلك بعد أن شاهدوا منتجاتها في أحد المعارض المشروع كان ممول من سفارة كندا بتونس ويهدف الي تكوين النساء محدودي الدخل علي تلك التقنية وخلق مورد رزق لهن وأيضا المحافظة علي البيئة.

في حديثنا عن ما مدى توفيقها بين العمل وحياتها الشخصية صرحت إنها تسير علي تخطيط وجدول أوقات محدد ودقيق تحاول به ومن خلاله توفير وقت للعمل وشغفها برياضة الملاكمة والمعارض وتدريب النساء وحياتها الخاصة...

اما عن حلمها فهي تطمح للعالمية وبيئة نظيفة

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom