متى تعود حركة الطيران إلى طبيعتها؟؟

متى تعود حركة الطيران إلى طبيعتها؟؟

 قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى لمجموعة "طيران الإمارات" أنه يتوقع عودة الإقبال على السفر بعد عام ونصف العام، بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويتوقع الاتحاد الدولي "اياتا"، الذي يمثل 290 شركة طيران في العالم، أن تنخفض عائدات 2020 لشركات الطيران في الشرق الأوسط التي تشغل أكثر من 1300 طائرة، بمقدار 19 مليار دولار، في تراجع بنسبة 39% عن العام الماضي.

وهذا سيكون سببا في أن تتعرض 800 ألف وظيفة للخطر، وقد يؤدي إلى خسارة عشرات ملايين المسافرين هذا العام.

كما أدت جائحة فيروس كورونا إلى إنخفاض أسعار النفط مما ساععد شركات الطيران على نحقيق مزيد من الأرباح في بداية الأزمة، على غرار مجموعة "طيران الإمارات" التي أعلنت عن زيادة في أرباحها الصافية للسنة المالية المنتهية مع بداية توسّع أزمة فيروس كورونا.

وقالت المجموعة الضخمة ومقرّها دبي إنها حققت في السنة الممتدة من الأول من نيسان/ابريل 2019 إلى 31 آذار/مارس 2020 أرباحاً صافية قدرها 288 مليون دولار مقابل 237 مليون دولار في السنة التي سبقتها.

وكانت المجموعة علّقت رحلاتها في الاسبوع الاخير من شهر آذار/مارس على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد، قبل أن تعاود تنظيم رحلات ذهاب فقط إلى وجهات معيّنة لنقل مواطنين من دبي إلى بلدانهم.

وساعدت أسعار النفط المتراجعة المجموعة على زيادة أرباحها حيث انخفضت كلفة الوقد بنحو 15 بالمئة لتصل إلى 7,2 مليار دولار، ما يمثل 31 بالمئة من مجموع النفقات. إلا أن العائدات الإجمالية تراجعت رغم ذلك بنسبة 6 بالمئة إلى 25,1 مليار دولار بفعل فيروس كورونا.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom