اسبــانيـــا تعتــزم تعـزيــز تعـاونهـا الاقتصــادي و التجــاري مع تــونس

اسبــانيـــا تعتــزم تعـزيــز تعـاونهـا  الاقتصــادي و التجــاري مع تــونس

نظّـمت مؤسسـة  ICEX España  وهيالنظير الاسباني لمركـز النهـوض بالصـادرات و فرعهـا بتـونس يومين نشيطين الجاري حول فرص الأعمـال بتـونس و تتعلق بالمشاريع التي تحظى بالتمويل الدولي.و تجدر الإشـارة إلى أن مؤسسـة ICEXأمضت يوم 26 فيفري 2018 مذكـرة تفـاهم مع مركـز النهـوض بالصـادرات  حول إمكـانـات التعاون بيـن المنظمتيـن في إطـار تنميـة العـلاقـات الاقتصـاديـة و التجـاريـة بين تونـس و اسبـانيـا.و يعتبـر هذا اللقـاء الثـاني من نوعـه بيـن المؤسسـات التونسيـة و الإسبـانيـة خلال السنـة الجارية بعد اللقـاء الأول الذي جرى خلال زيـارة رئيس الحكـومـة الإسبانيـة السيّـد  Mariano Rajoyيـوم 26 فيفـري المـاضـي. و من المنتظـر أن ينتظـم لقـاء آخـر فـي شهـر جـوان القـادم بمـدريـد حـول الفرص التي تمنحهـا السـوق التـونسيـة و أسـواق البلـدان المغـاربيـة الأخـرى لأسبـانيـا. و حضـر هذا اللقـاء كل من السـادة F.J. Garzonالرئيس المديـر العـام لمؤسسة ICEXو  J.L. Kaiserالمـديـر العـام للتجـارة و الاستثمـارات بـوزارة الاقتصـاد و الصنـاعـة و القـدرة التنـافسيـة و J. López-Dórigaسفيـر اسبـانيـا بتـونس إلى جانب عـدد كبيـر من سـامي ممثلـي الحكـومـة التـونسيـة.


و شـارك في هذه التظـاهـرة حوالي 32 مؤسسـة اسبـانيـة من أهمّ المؤسسـات العـاملـة في قطـاعـات الأشغـال العـامـة و البنـاء و الطـاقـات المتجدّدة و تكنـولوجيـات المعلـومـات و الاستشـارة و الفـلاحـة.

و أعلن J.L. Kaiserخلال اليـوم الأول عن فتح تمـويـل اسبـانـي جـديـد FIEMلدعم المؤسسـات الصغـرى و المتوسطـة التـونسيـة. كما قدّم بالمنـاسبـة العديـد من الخبـراء و ممثلي المؤسسات العمومية التونسية و الأطراف المانحـة الدولية المزيد  من التوضيحات حول هذه المسـائل.و تنشط بتونس 67 مؤسســة ذات رأسمال اسبـانـي تشغّـل 6564 عـاملا بينمـا نجـد 4 آلاف مؤسســة لهـا علاقـات تجـاريـة مع تـونس.

و يصـل حجـم المبادلات التجـارية بين اسبـانيـا و تـونس 3563 مليـون دينـار من ضمنهـا 1305 مليـون دينـار للصـادرات التونسية و 2258 مليـون دينـار صـادرات اسبانية نحـو تـونس. و كانت اسبـانيـا سنـة 2017 رابع بلـد مستـورد للمنتجـات التـونسيـة و سـادس مزوّد للسـوق التـونسيـة.و تبلغ الاستثمـارات الاسبانية بتـونس 1630  مليـون دينـار و في سنـة 2017 استثمرت اسبانيـا 36،6 مليـون دينـار مما يجعلهـا تحتل المرتبـة الخـامسـة ضمن البلدان الأوروبيـة التي تستثمر بتـونس. و عادل هذا الرقم نسبـة 5 بالمـائة من إجمـالي الاستثمـارات الأجنبيـة الوافـدة من بلدان الاتحـاد الأوروبي و التي بفضلها تم بعث 371 موطـن شغـل سنـة 2017.و تمكّنت المؤسسـات الاسبـانيـة بفضل شراكتهـا مع المؤسسـات التونسية من انجـاز عديد المشاريع الهـامـة في مجالات الطاقات المتجددة و البنيـة التحتيـة و الهندسـة و معـالجة الميـاه و تحليتهـا إلى جانب مراقبة الملاحـة الجوية.و يمكن القول أن الرسـالـة التي يرسلهـا هذا المنتدى إلى تونس واضحـة: علينـا تعـزيـز الثقـة و تدعيـم التـعاون لنحت ملامح مستقبـل واعـد من أجـل ربح مشتـرك.     

 

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom