مهرجان مالمو للسينما العربية ومشاركة مميزة للسينما السعودية

مهرجان مالمو للسينما العربية ومشاركة مميزة للسينما السعودية

وتبدأ فعاليات الدورة الثالثة عشرة، من مهرجان مالمو للسينما العربية، في الفترة ما بين 28 إبريل و4 مايو، كما جرى الإعلان عن برنامج أفلام الدورة المُقبلة، وأعضاء لجان تحكيم مُسَابَقات المهرجان.

تشهد الفعاليات أيضًا عرض أفلام "أغنية الغراب" للمخرج السعودي محمد السلمان، و"رقم هاتف قديم" من إخراج علي سعيد، و"عثمان" من إخراج خالد زيدان، ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

الهدف الرئيسي للمهرجان تعزيز التفاهم والتبادل الثقافي بين الناطقين بالعربية والمجموعات العرقية الأخرى التي تعيش في السويد، خاصة في مالمو وسكن، إذ أصبح التفاهم بين الثقافات ضرورة لحياة مشتركة إيجابية وناجحة بين المجتمعات المختلفة.

كما سيجري عرض فيلم "طريق الوادي" من إخراج خالد فهد، و"الهامور ح.ع" من إخراج عبد الإله القرشي، ضمن برنامج ليالٍ عربية، مع تنظيم برنامج خاص لعرض أفلام قصيرة سعودية هي: "سر برسيم العظيم"، من إخراج سلطان ربيع، و"كورة"، من إخراج زياد الزهراني، و"المدرسة القديمة"، من إخراج عبد الله الخميس.

وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من: المنتج التونسي توفيق قيقة، والممثلة المصرية هنا شيحة، والناقدة المقدونية مارينا كوستوفا، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات، ومهند البكري مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

بينما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من: الممثل اللبناني نيقولا معوّض، والمنتج الفرنسي دانيال زيسكند، والمخرجة السعودية ضياء يوسف الهلال. مهرجان مالمو للفيلم العربي حدث ثقافي بلا أغراض اقتصادية، يقام كل سبتمبر في مالمو - السويد.

وقالت إدارة المهرجان: "نحن ملتزمون ببرنامج المهرجان الذي سيتضمن عناصر وموضوعات أخرى تخلق مساحات للحوار الثقافي بين العالم العربي والغربي".

يرى مهرجان مالمو للفيلم العربي أن هناك فرصًا كبيرة للمهرجان لتوفير منصة للاجتماعات بين الناس، الناطقين باللغة العربية وكذلك بالسويدية، داخل المجموعات وفيما بينها.

وجرى توسيع الغرض من المهرجان لتقليل التحيز والمساهمة في التكامل الإيجابي. يعتمد المهرجان على التمويل من مختلف المنح والتبرعات الحكومية وغير الحكومية، داخل الدول الاسكندنافية وخارجها.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom