قربان يشارك في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

قربان يشارك في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

يعتبر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أحد أهم مشروعات مؤسسة شباب الفنانين المستقلين . وقد كانت فكرة المهرجان ‏للكاتب والسيناريست سيد فؤاد و المخرجة عزة الحسيني نتيجة الغياب التام للفيلم الإفريقى فى مصر بالإضافة إلى افتقار محافظة الأقصر إلى أى ‏أنشطة ثقافية وفنية على مدار العام، فكان لابد من كسر مركزية الفنون ونقلها من القاهرة والإسكندرية إلى مدينة الأقصر ‏الساحرة. ‏

وكان قربان قد حصل على عرضه العالمي والعربي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث سبق ونال دعم من صندوق البحر الأحمر، كما فاز مشروع الفيلم بجائزة MAD Solutionsللخدمات التسويقية في مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة المعالجة اللونية من موزاييك TVفي سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة الخدمات الصوتية من شركة ليث برودكشنز في سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، وحصل أيضاً على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

يدور الفيلم في فلك زوجين، قط، وفيروس. أثناء فترة الحجر الصحي، تعمل سارة عن بعد من منزلها في مجال الإغاثة والعمل الإنساني، حیث تساعد الأشخاص الذين تدهورت حالتهم جراء فیروس كورونا. یجد زوجها قیس والذي یعاني من اضطرابات نفسیة نفسه دون دوائه الذي لم یعد متوفراً في الأسواق.

ثم تبدأ مرحلة السقوط نحو الهاوية بينما تسترجع فیها الطبيعة حقوقها، ويصبح الهواء أكثر نقاءً وقابلية للاستنشاق.

قربان من تأليف وإخراج نجيب بلقاضي، وتشاركه بطولة الفيلم سهير بن عمارة، وإنتاج عماد مرزوق ونجيب بلقاضي، وتتولى MAD Solutionsمهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

نجيب بلقاضي ممثل ومخرج تونسي، ولد في تونس عام ١٩٧٢.

بعد دراسته التجارة والتسويق بمعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج، بدأ خطواته الأولى كمخرج في برنامج شمس عليك مع قناة الأفق+ عام 1999. وفي 2002 أسّس شركة بروباغاندا للإنتاج بالتعاون مع صدیقه عماد مرزوق الذي أصبح فیما بعد منتج أفلامه.

وفي 2005 أخرج فيلمه القصير الأول تصاور الذي اختير للمشاركة في أكثر من 30 مهرجان في 11 دولة. 

وفي عام 2006، أخرج الفيلم الوثائقي في أش أس كحلوشة الذي شارك في أكثر من 50 مهرجان دولي من بينهم مهرجان كان السينمائي الدولي حيث عرضه العالمي الأول،. وفاز الفيلم بـ7 جوائز، من بينها أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

في 2013، حصل فيلمه الروائي الطويل الأول باستاردو على عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وأختير للمنافسة في مهرجان سينيميد عام 2014، وشارك في أكثر من 30 مهرجان دولي، حصد خلالها 11 جائزة دولية.

وفي 2018، انطلق فيلمه الروائي الطويل الثاني في عينيا الذي أختير للمشاركة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي وأكثر من عشرين مهرجان دولي آخر.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom