باختتام "كان"السينمائي: آفاق جديدة للتعاون الدولي...و"بنات ألفة" يلفت الأنظار

باختتام "كان"السينمائي: آفاق جديدة للتعاون الدولي...و"بنات ألفة" يلفت الأنظار

واحتضن الجناح التونسي، منذ انطلاق المهرجان يوم 16 ماي 2023، مجموعة من الأنشطة الثقافية المختلفة وهي على التوالي "Networking days" التي مثّلت فرصة لأربعة حاملي مشاريع أفلام للالتقاء بمجموعة من المنتجين والموزعين العالميين المهتمين بعقد شراكات مع العاملين في المجال السينمائي بتونس.

وانتظمت سلسلة اللقاءات "Rendez-vous en Tunisie" على امتداد خمسة أيام في موعد يوميّ ابتداء من الساعة الخامسة مساء خصص كل يوم إلى محور مختلف على غرار الاحتفاء بمائوية السينما التونسية بحضور فريق عمل فيلم بنات ألفة لكوثر بن هنية، ومزيد التحفيز على انتقاء تونس وجهة للتصوير السينمائي.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من حلقات نقاش ولقاءات تواصل مع منتجين ومخرجين وممثلين تونسيين وتشبيك علاقاتهم مع صناع الفن السابع في العالم مع جملة من ممثلي المنظمات والمؤسسات النظيرة بهدف تقييم التعامل القائم والتباحث لإيجاد سبل جديدة للتعاون المشترك، نذكر منها لقاء مع وفد يضم ممثلين عن مركز السينما والصورة المتحركة الفرنسي يترأسه السيد "جيريمي كسلار" مدير العلاقات الأوروبية والدولية وذلك للنّظر في مجالات تطوير العلاقات القائمة ووضع برنامج عمل للأنشطة المشتركة للفترة المتبقية من السنة في انتظار التباحث حول إمضاء اتفاقية تعاون مشترك جديدة، تشمل محاور عمل إضافية في المجال السينمائي.

كما تم عقد لقاء مع السيد "ايمانويل رولاند" حول سبل تفعيل برنامج العمل القائم بين المركز الوطني للسينما والصورة ووالوني بريكسال Wallonie Bruxelles لسنة 2023 و 2024.

هذا وقام المدير العام للمركز بحضور ورشة عمل بالجناح الإيطالي كانت فرصة لتبادل وجهات النظر حول أداء الصندوق التونسي الإيطالي للدعم السينمائي والنظر في سبل تطويره ليصبح صندوقا لتمويل الانتاجات المشتركة بين البلدين، كما تم عقد اجتماع مع السيدة "انياسكا مودي" مديرة الصناعة السينمائية والسياسة الدولية بمؤسسة الفيلم البريطاني التي عبرت عن رغبة هذه المؤسسة على صياغة برنامج تعاون مشترك.

كما سمح التواجد بالمهرجان بحضور عديد اللقاءات وورشات العمل للاطلاع على أبرز المستجدات في المجال السينمائي وربط علاقات مع فاعلين جدد.

وقد أُسدل ستار الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي التي انطلقت فعالياتها في 16 ماي 2023، وفازت المخرجة الفرنسية جوستين ترييه على السعفة الذهبية عن فيلمها "تشريح سقطة"، وتعد هذه المخرجة الفرنسية ثالث امرأة تحصد السعفة الذهبية في تاريخ المهرجان.

وتجدر الإشارة إلى أن فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر من هنية قد حصد أربع جوائز مهمّة ضمن مشاركته بالمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الخاصّة بالدورة 76 من مهرجان "كان" السينمائي وهي على التوالي: جائزة "العين الذهبية" L'œil d'or وجائزة "المواطنة" Prix de la Citoyenneté بالإضافة إلى جائزة "السينما الإيجابية"، فضلا عن تنويه خاصّ من لجنة جائزة الناقد "فرنسوا شالي" التي ترصدها جمعية "فرنسوا شالي".

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom