التقرير الأمريكي «الاتجاهات العالمية :2040 عالم مليء بالنزاعات بشكل أكبر»

التقرير الأمريكي «الاتجاهات العالمية :2040 عالم مليء بالنزاعات بشكل أكبر»

ركز تقرير يصدر كل أربع سنوات عن الاستخبارات الأمريكية على التحديات التي تهدد النفوذ الأمريكي في العالم ومنها العملة الإلكترونية "بيتكوين" وسباق الزعامة المحموم مع الصين، وقد تستر التقرير بتغييرات المناخ والتحديات التي تقابل اليورو.

وحذر التقرير الأمريكي مما أسماه «عالم غير مستقر وبلا قائد» في مطلع 2040 ، وقال سيكون العالم ملئ بالنزاعات حيث تعيد إتجاهات مثل الذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية وتغير المناخ تشكيل الساحة العالمية.

التقرير، الذي يحمل عنوان «الاتجاهات العالمية :2040 عالم مليء بالنزاعات بشكل أكبر»، يقول أن العالم يسشهد خلال العقود المقبلة عدم تكافؤ وتوازن بين التحديات العالمية وقدرة المؤسسات والنظم على مواجهتها مما سيترتب عليه من «منافسة أكبر على المستويات كافة»، وخاصة بين الولايات المتحدة والصين.

وتقول الولايات المتحدة الأمريكية من خلال هذا التقرير أن الحكومات الوطنية ستضطر إلى «خفض المرونة» في التعامل مع تحديات مثل تغير المناخ في مواجهة أعباء الديون المتزايدة والتنوع المتزايد في قواعد التداول.

وبحسب التقرير الإستخباراتي سيواجه الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي تهديدات من العملات الرقمية مثل «بيتكوين» موضحا أن العملات الرقمية التي تصدر من جهات خاصة «ستؤدي إلى تعقيدات في سلوك السياسة النقدية عن طريق الحد من سيطرة الدول على أسعار الصرف والإمدادات النقدية».

ويقول التقرير أن التغيرات المناخية ستزيد من الانقسامات الاجتماعية داخل الدول، وسيؤدي إلى تفاقم التوترات الدولية، وانعدام الأمن المائي، وزيادة الضغوط من أجل الهجرة.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom