مصر تدعو إسرائيل وحماس والسلطة الفلسطينية لاجراء مباحثات حول تهدئة طويلة الامد

مصر تدعو إسرائيل وحماس والسلطة الفلسطينية لاجراء مباحثات حول تهدئة طويلة الامد

افادت هيئة البث الرسمية "كان" اليوم ان مصر قامت بدعوة اسرائيل، حماس والسلطة الفلسطينية الى مباحثات في القاهرة استمرارا لوقف اطلاق النار بين الجانبين. ووفقا للتقرير، فان هدف المباحثات هو مناقشة امكانية ابرام تهدئة طويلة الامد ومناقشة قضية المواطنين وجثامين الجنود الاسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس.

وذكر التقرير أن لواء في الجيش المصري وصل اسرائيل الجمعة لمناقشة المبادرة المصرية، ووفقا للتقرير فان اسرائيل وضعت شرطين لاجراء المباحثات، الاول اقامتها في اطار قنوات منفصلة وليس بالتوازي، الثاني- كل خطوة من إعادة اعمار غزة ستكون مشروطة بإحراز تقدم بقضية اعادة المواطنين وجثامين الجنود الاسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس، وبموجب التقرير فان موعد هذه المباحثات لم يحدد بعد.

وفي اطار متصل، اعلن وزير الخارجية القطري عبد الرحمن آل ثاني، مساء امس ان بلاده ستقدم 500 مليون دولار لاعادة اعمار قطار غزة، بموجب اوامر صادرة عن امير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. مصر عرضت اقامة لجنة دولية برئاستها وبمشاركة دول عربية اخرى، بهدف الاشراف على تمرير الاموال لاعادة اعمار غزة من المنظمات المانحة الى القطاع.

وبموجب الاقتراح ، فانه سيكون للسلطة الفلسطينية والامم المتحدة دور، في المقابل سيتم التعهد لحماس ان يتم الاخذ بعين الاعتبار طلباتها بشأن مشاريع اعادة الاعمار بعد العملية العسكرية الاخيرة. واعلن وزير الخارجية الامريكية انتوني بلينكن امس في ختام اجتماعه مع نتنياهو وابو مازن ان الولايات المتحدة ستتأكد من ان حماس لن تربح من إعادة إعمار غزة.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom