بعد قطيعة لسنوات، الرياض ودمشق ستستأنفان علاقاتهما الديبلوماسية

بعد قطيعة لسنوات، الرياض ودمشق ستستأنفان علاقاتهما الديبلوماسية

قال مسؤولون ديبلوماسيون في دمشق لصحيفة "رأي اليوم" الصادرة في لندن ان بعثة سعودية برئاسة رئيس جهاز الاستخبارات السعودي خالد الحميدان، زارت امس العاصمة السورية دمشق واجتمعت مع الرئيس السوري بشار الاسد واتفقت معه على فتح السفارة السعودية في دمشق مجدداـ، في اول خطوة نحو استئناف العلاقات بين البلدين.

جاء في التقرير ان البعثة السعودية اجتمعت ايضا مع نائب الرئيس السوري لشؤون الامن علي مملوك، واتفقت مع السوريين انها ستعود لزيارة طويلة أكثر بعد عيد الفطر، الذي يحل منتصف الشهر. الديبلوماسيون السوريون قالوا للصحيفة انه خلال الزيارة ابلغ السعوديون السوريون عن ترحيبهم لعودة سوريا الى جامعة الدول العربية، بعد عشر سنوات من تجميد عضويتها بسبب الحرب في سوريا.

المصادر السورية التي تحدثت للصحيفة لم تكشف المزيد من التفاصيل عما جرى في المباحثات، لكنها المحت الى انها كانت مباحثات مثمرة وكسرت الجليد الذي كان يسيطر على العلاقات.ولم يصدر اي بيان رسمي من قبل الرياض او دمشق حول المباحثات.

وكانت السلطات السعودية جمدت علاقاتها كليا مع المعارضة السورية والهيئة العليا للمفاوضات التي كانت تتخذ من الرياض مقرا لها واغلقت مقرها الرسمي.

وذكرت الصحيفة ان هناك معلومات غير مؤكدة ان يتولى وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان رئاسة الوفد السعودي الذي سيزور دمشق ويشرف على اتفاق اعادة فتح السفارة السعودية بعد عيد الفطر.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom