ردا على منظمة الصحة العالمية، ملاوي تتبرع بلقاح كورونا للدول المتقدمة

ردا على منظمة الصحة العالمية، ملاوي تتبرع بلقاح كورونا للدول المتقدمة

ردا على منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا، قال المدير التنفيذي لشبكة العدالة الصحية في ملاوي، جورج جوبي وأردف: "بالإمكان التبرع باللقاحات للدول المتقدمة أو منظمة الصحة العالمية، ونحن بانتظار اليوم الذي لا نشهد وجودها في مالاوي".

يأتي ذلك في إشارة إلى لقاح أسترازنيكا المنتهي الصلاحية، حيث طالبت منظمة الصحة العالمية بعدم إتلاف تلك اللقاحات، قائلة إنها لا تزال آمنة للاستخدام.

وتقول حكومة مالاوي إن نداءات منظمة الصحة العالمية جاءت بعد فوات الأوان، إذ تم التخلص من 16.440 جرعة من لقاح أسترازنيكا التي انتهت صلاحيتها في 13 إبريل 2021.

وحثت منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا الدول الإفريقية على عدم تدمير اللقاح الذي ربما تكون صلاحيته منتهية، قائلين إنه لا يزال قابلاً للاستخدام.

وقال وزير الصحة في ملاوي، تشارلز موانسامبو: "إنه لابد أن يكون لكل شيء مصنع تاريخ انتهاء صلاحية لا يمكن استخدامه بعده".

وتابع: "في حالات اللقاحات، لا يمكننا استخدامها لأن هناك تاريخاً واضحاً لانتهاء الصلاحية، وبالتالي لن يجري التسامح مع أي طبيب في حالة حدوث أي شيء سلبي بعد استخدام لقاح انتهت صلاحيته".

ولفت موانسامبو أن استخدام اللقاح منتهي الصلاحية سيخيف الناس من أخذ اللقاحات من المخزون المتبقي.

وأضاف "إذا احتفظنا باللقاحات المنتهية الصلاحية أو قمنا بتخزينها، فسيكون ذلك بمثابة ضربة كبيرة لحملة التطعيم لدينا، إذ لن يأتي الناس للحصول على التطعيم مخافة أن يتم إعطاؤهم اللقاحات منتهية الصلاحية".

وقال موانسامبو إن البلاد ربما تفكر في تمديد العمر الافتراضي للمخزون المتبقي من اللقاح الذي يتم تلقيه من خلال مبادرة "كوفاكس" من الحكومة الهندية والتي تنتهي صلاحيتها في يونيو ويوليو2021.

وأكد أن الحكومة ستعلن قريباً التاريخ الذي ستقوم فيه علناً بتدمير اللقاح منتهي الصلاحية في عاصمة ملاوي، ليلونغوي.

وفي نفس السياق، قال المدير التنفيذي لشبكة العدالة الصحية في ملاوي، جورج جوبي إن استخدام لقاح منتهي الصلاحية سيخلق موقفاً سلبياً لدى الناس.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom