تداعيات "إهانة" رئيسة المفوضية الأوروبية في انقره

تداعيات "إهانة" رئيسة المفوضية الأوروبية في انقره

مازالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين تشعر بالغضب من الاهانة التي تعرضت لها في انقرة خلال لقاء ثلاثي في انقره اجتمعت خلاله مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية التركي.

وقالت أورسولا لرئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، لن اسمح بحدوث هذا مرة ثانية.

وخلال اللقاء الثلاثي وقع خطأ بروتوكولي حيث لم يتوفر إلا كرسيين إثنين مما جعل "دير لاين" تضطر إلى الجلوس قبالة وزير الخارجية التركي بدل رئيس البلاد.

من جهته جدد ميشال "أسفه الشديد" للحادثة التي وقعت في أنقرة، وأكد "عدم جواز تكرارها"، وفق متحدث باسمه.

وأثير جدل حول إعطاء البروتوكول الأسبقية لشارل ميشال خلال لقائه برفقة فون دير لاين، الثلاثاء 6 أبريل2021 ، في أنقرة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي اعتبر إهانة بروتوكولية بحق رئيسة المفوضية.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية تعرضت لموقف محرج خلال ذلك الاجتماع بعدما اضطرت إلى الجلوس على أريكة قبالة وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الذي يعدّ منصبه أدنى منها في التسلسل الهرمي للبروتوكول بعدما جلس ميشال سريعًا على الكرسي الرئيسي إلى جانب أردوغان.

وأكد جهاز المجلس الأوروبي أن ميشال له الأولوية في البروتوكول الدولي، لكن المفوضية تحتج على هذه القراءة وتطالب بالمستوى البروتوكولي نفسه.

وطلبت فون دير لاين من مكتبها الاتصال بمكتب المجلس الأوروبي "لإيجاد ترتيب يتيح تجنب مثل هذه الأوضاع في المستقبل"؛ كما أوضح الناطق باسمها إريك مامر.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom