هل يغير موسم الأمطار مصير سد النهضة الأثيوبي؟

هل يغير موسم الأمطار  مصير سد النهضة الأثيوبي؟

مع وصول محادثات إثيوبيا ومصر والسودان حول سد النهضة الأثيوبي إلى طريق مسدود، يبدو أن هذه المماطلة ما هي إلا مناورة خلال موسم الأمطار حتى يمتلي السد.

فقد كشفت صور جديدة ملتقطة بالقمر الاصطناعي "سنتينل -1" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، ارتفاع منسوب المياه في البحيرة الواقعة خلف سد إثيوبيا الكهرومائي، لكن ويليام دافيسون، وهو محلل في مجموعة الأزمات الدولية، يرجح أن تكون "زيادة طبيعية للمياه خلف السد" خلال موسم الأمطار الحالي.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن دافيسون قوله إن إثيوبيا حددت منتصف يوليو، عندما يغمر موسم الأمطار النيل الأزرق، لبدء حجز المياه، ولم يعلق المسؤولون الإثيوبيون على الصور.

وتقول إثيوبيا إن السد الضخم يوفر فرصة هائلة لانتشال الملايين من مواطنيها البالغ عددهم حوالي 110 مليون نسمة من براثن الفقر ولتصبح مصدرا رئيسيا للطاقة. أ

ما مصر دول المصب، التي تعتمد على النيل في الزراعة وتوفير المياه العذبة لسكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة، فتؤكد أن السد يشكل تهديدًا وجوديًا.

وتحذر مصر من أنها قد تضطر إلى مناشدة مجلس الأمن الدولي مرة أخرى للتدخل في النزاع، وهو احتمال ترفضه إثيوبيا، مفضلة الهيئات الإقليمية مثل الاتحاد الإفريقي للوساطة في القضية.

واتفقت الدول على إرسال تقاريرها إلى الاتحاد الإفريقي والاجتماع مرة أخرى في غضون أسبوع لتحديد الخطوات القادمة.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom