لأول مرة: رئيس جمهورية تشاد في زيارة رسمية لإسرائيل

لأول مرة: رئيس جمهورية تشاد في زيارة رسمية لإسرائيل

 يصل اليوم الى إسرائيل رئيس جمهورية التشاد ادريس ديبي اتنو في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لإسرائيل يقوم بها رئيس هذه الدولة الافريقية.

وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يرحب بالرئيس التشادي الذي يصل إسرائيل في زيارة تاريخية. وجاء في بيان الناطق باسم ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية، ان نتنياهو سيعقد لقاءً منفرداً مع الرئيس ديبي، ثم سيدلي الاثنان بتصريحات أمام وسائل الإعلام، وسيلتقيان فيما بعد في إطار مأدبة عشاء رسمية.

وتأتي هذه الزيارة التاريخية لرئيس تشاد إلى إسرائيل، على خلفية الجهود الدبلوماسية الحثيثة التي بذلها نتنياهو خلال السنوات الأخيرة، علما بأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قطعت عام 1972، وقد تكون هذه الزيارة بداية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدية. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو: "هذا هو اختراق دبلوماسي آخر نحققه.

هذه هي زيارة تاريخية وهامة تأتي على خلفية الجهود التي بذلناها. أرحب برئيس التشاد بمناسبة وصوله إلى إسرائيل".

وتشاد إحدى دول غرب إفريقيا التي تخوض بدعم غربي عمليات لمكافحة جماعة بوكو حرام وجهاديي تنظيم الدولة الإسلامية. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الحالي قدّمت الولايات المتحدة إلى تشاد هبة تضمّنت سيارات عسكرية وقوارب بقيمة 1,3 مليون دولار في إطار الحملة ضد التمرّد الإسلامي في البلاد. ويتولى ديبي، أحد الزعماء الأفارقة الأطول عهدا، رئاسة تشاد منذ 1990 وقد فاز في نيسان/أبريل 2016 بولاية خامسة.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom