سولا والست يشاركان في أسبوع السينما العربية في الإمارات

سولا والست يشاركان في أسبوع السينما العربية في الإمارات

يشارك الفيلم الروائي الطويل سولا للمخرج صلاح إسعاد، والفيلم القصير الست للمخرجة سوزانا ميرغني ضمن فعاليات النسخة الأولى من أسبوع السينما العربية الذي يُقام في الفترة من 7 إلى 16 أكتوبر2022 في سينما عقيل بالإمارات، وسيحصل كلا الفيلمين على عرضين.

بينما يُعرض فيلم سولا يوم الأربعاء 12 أكتوبر الساعة 9:30 مساءً، ويوم السبت 15 أكتوبر الساعة 4:30 مساءً، الفيلمان من توزيع شركة MAD Solutions التي تشارك أيضاً بفيلم الحارة للمخرج باسل غندور إذ يفتتح المهرجان مساء الجمعة الأولى من شهر أكتوبر.

أسبوع السينما العربية هو رحلة سنوية تتجاوز حدود البلدان، تهدف إلى جمع الجمهور بصانعي الأفلام، وتشهد النسخة الأولى عرض 9 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة خلال 10 أيام،  تمثل 16 دولة عربية، كما يحضر 6 ضيوف من أهم صانعي الأفلام في المنطقة.

عن فيلم سولا:

يحكي الفيلم قصة سولا، أم عزباء، يطردها والدها من بيت العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوي، تحاول سولا إيجاد مكان آمن فتضطر لقضاء الليلة تتنقل من سيارة لأخرى مع عدة أشخاص، وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين شوارع الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأي آخر.

وكان سولا قد فاز بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل، كما حصد 9 جوائز خلال مشواره وهي الجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي في مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية، وحصلت بطلته سولا بحري على تنويه خاص كأفضل ممثلة. كما فاز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة (سولا بحري) من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وجائزةأفضل فيلم روائي في مهرجان بيروت لسينما المرأة، وأفضل فيلم في مهرجان السينما الإفريقية والآسيوية والأمريكية اللاتينية في ميلانو بإيطاليا، وأفضل فيلم وأفضل تصوير سينمائي لآرثر فونجي، جائزة دون كيشوت من الاتحاد الدولي للجمعيات السينمائية في مهرجان آفانكا السينمائي بالبرتغال، كما شارك في مهرجان يريفان جولدن أبريكوت السينمائي الدولي بأرمينيا، ومهرجان طرابلس للأفلام في لبنان.

الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج صلاح إسعاد وشاركه في كتابة السيناريو سولا بحري التي ألهمته لقصة الفيلم لذلك طلب منها آداء دور البطولة الذي يجسد شخصيتها، وإنتاج شركة إسعاد للإنتاج الأفلام (الأخوة تقي الدين، عبد الغفور وصلاح إسعاد)، ويشارك في بطولته سولا بحري وإيذير بن عيبوشوفرانك إيفري، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه وتسويقه عربياً.

عن فيلم الست:

أكثر الأفلام العربية تتويجاً بالجوائز خلال 2021، ومن أهم الجوائز الذي فاز بها الفيلم ومخرجته، أفضل فيلم قصير من مهرجان نيو أورلينز السينمائي الدولي بأميركا، أفضل مخرجة من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وسبقها جوائز اختيار الجمهور ولجنة التحكيم لأفضل صانعة أفلام صاعدة من مهرجان الفيلم العربي في تورونتو، والجائزة الكبرى ضمن فعاليات مهرجان تامبيري السينمائي المؤهل لـجوائز الأوسكار، تنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، أفضل سيناريو وتنويه خاص من مهرجان وشقة السينمائي الدولي بإسبانيا، جائزة لجنة التحكيم منمهرجان بوسان الدولي للأفلام القصيرة بكوريا، جائزة الامتياز لأفضل صانعة أفلام منالمهرجان الأوروبي للأفلام المستقلة بفرنسا، جائزة SUDUلأفضل فيلم قصيرمن مهرجان كيبودو للسينما الإفريقية.

الفيلم يحكي قصة نفيسة الفتاة السودانية التي تبلغ من العمر 15 سنة وتعيش في قرية معروفة بزراعة القطن، قلبها مولع بشاب يدعى بابكر؛ لكن أهلها رتبوا لها زيجة بالشاب نادر وهو رجل أعمال يعيش في الخارج. أما جدتها وهي الآمرة الناهية في القرية، فهي الأخرى رسمت خططاً خاصة لحياة نفيسة. فهل ستستطيع هذه الفتاة أن تختار بنفسها مسار حياتها القادم؟ 

فيلم الست من تأليف وإخراج سوزانا ميرغني، وتشاركها في الإنتاج إيمان ميرغني، ويشارك في بطولته مهاد مرتضى، رابحة محمد، محمد مجدي، السر محجوبوحرم بشير، وتتولى شركة MAD Solutionsمهام توزيع الفيلم في العالم العربي، وحصل على ورشة التطوير وفاز بمنحة الإنتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام ومنحة تصميم الإنتاج من جامعة فيرجينيا كومونويلث في قطر، وتلقى دعماً من هايلايت برودكشنز، وOn Set Team for Media Productionsوسودان فيلم فاكتوري

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom