على العالم أن يستعد لاعتبار كورونا وباء عالميا

على العالم أن يستعد لاعتبار كورونا وباء عالميا

أصبح فيروس كورونا شبحا أرعب العالم بأثره فلم تعد حتى دولة بمنأى عن وجود إصابات على أرضها، خاصة من الوافدين عليها، فكانت المخاوف سببا في توقف الحياة في بعض البلدان، وعزل بلدان أخرى، وإغلاق الحدود بينها، ناهيك عن إغلاق مدارس وجامعات.

وقد طالب رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بضرورة أن يستعد العالم لاحتمالية تحول الفيروس إلى وباء عالمي. وترى المنظمة أنه لإعطاء صفة "وباء عالمي" لمرض ما، فإنه يجب أن تتوفر في هذا المرض أولاً صفة الانتقال بسهولة بين البشر عبر العالم.

كما أثر على حركة الموانئ والطيران والاقتصاد المتبادل، حيث أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية حظر دخول السفن القادمة من العراق بكل أنواعها لموانئ الشعيبة، والشويخ، والدوحة.

وأغلقت السلطات في إيران المدارس والجامعات لليوم الثاني على التوالي في غالبية أرجاء البلاد؛ في وقت أقفلت فيه الدول المجاورة حدودها مع إيران، ووقفت الرحلات الجوية إليها.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، تأكد إصابة 13 جنديًّا بفيروس كورونا المتحور الجديد، ووضع نحو 7500 جندي في الحجر الصحي، ضِمن الجهود لمنع تفشي الفيروس.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مون هونج سينج المسؤول بوزارة الدفاع قوله: إن من بين الـ7500 جندي، ظهرت أعراض الفيروس على نحو 350 جنديًّا أو تواصلوا بصورة مباشرة مع مرضى.

كما قررت رابطة دوري كرة القدم في كوريا الجنوبية تأجيل انطلاق الموسم الجديد لدوري المحترفين الكوري؛ بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في كوريا الجنوبية ومن المقرر أن يجري تأجيل بطولة العالم لتنس الطاولة والتي تقام منافساتها في مدينة بوسان الكورية خلال.

وقال الاتحاد الدولي لتنس الطاولة والاتحاد الكوري الجنوبي للعبة إنهما سيطلبان النصيحة من منظمة الصحة العالمية ومن حكومة كوريا الجنوبية فيما يتصل بإجراءات السلامة الخاصة بالبطولة.

وتسبب فيروس "كورونا"، الذي أصاب نحو 77 ألف شخص وأدى إلى وفاة أكثر من 2500 في الصين منذ ظهوره، في إلغاء كثير من الأحداث والأنشطة الرياضية وتأجيلها في بعض دول آسيا.

وقد ارتفع عدد الدول العربية التي سجلت فيها حالات إصابة بفيروس "كورونا" الجديد إلى ست دول، بعد إعلان: البحرين، والكويت، والعراق عن تسجيل إصابات، لتنضم إلى الإمارات ولبنان ومصر.

وقد أعلنت السلطات الكويتية عن إصابة ثلاثة أشخاص عائدين من إيران بالفيروس، بينهم مواطن سعودي. كما أعلنت البحرين بدورها تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس لدى مواطن قادم من إيران.

وقالت وزارة الصحة العراقية، إن نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت لأحد طلبة العلوم الدينية "إيراني الجنسية"، أظهرت إصابته بالفيروس.

وكانت السلطات اللبنانية كشفت في وقت سابق عن تسجيل إصابة واحدة بالفيروس لمواطنة لبنانية آتية من مدينة قم الإيرانية. فيما أكدت مصر تسجيل أول إصابة لدى شخص أجنبي تماثل للشفاء لاحقاً.

ويبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المكتشفة في دولة الإمارات العربية المتحدة 13 حالة، تم شفاء ثلاث حالات منها.

كما أعلنت سلطنة عمان تسجيل أول حالتي إصابة لمواطنتين عمانيتين قدمتا مؤخرًا من إيران. وأفادت وزارة الصحة بأن المواطنتين المصابتين في حالة مستقرة وتخضعان للحجر الصحي في المنزل.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom