مهرجان القاهرة السينمائي يكرم المخرج البريطاني الشهير « تيري جيليام»..

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم  المخرج البريطاني الشهير « تيري جيليام»..

ومن المقرر أن يتيح المهرجان، لجمهور السينما وصناعها الاستماع لجيليام في جلسة نقاشية تُعقد بدار الأوبر المصرية.

وقال المنتج محمد حفظى، رئيس المهرجان القاهرةـ، إن تيرىجيليام مخرج عبقرى وساحر، يتمتع بقدرة فائقة على رواية القصص فى أفلامه بخيال مدهش يغمر الجمهور فى عوالم الديستوبيا والحكايات الخيالية، مؤكدا على أنه بلا شك أحد عظماء السينما الحقيقيين”.وأشار محمد حفظي إلى أن مهرجان القاهرة، يفخر بمنح «جيليام» تكريما عن مجمل أعماله الرؤيوية التى قدمها على مدى أربعة عقود تتضمن مجموعة من أكثر الأفلام خصوصية وفرادة وقدرة على التأثير، والتى يعرض منها خلال فاعليات الدورة 41 فيلم الخيال العلمىالأيقونى «برازيل» الذى نال إعجاب النقاد وترشح للأوسكار عام 1985.

كما يعرض فيلم «الرجل الذى قتل دون كيشوت The Man WhoKilled Don Quixote» الذى استغرق ثلاثة عقود فى تنفيذه انتهت عام 2018، وهو فيلم مغامرات كوميدى بطولة آدم درايف وجوناثان برايس، اختاره مهرجان كان كفيلم ختام دورته الحادية والسبعين.

من جانبه، أبدى تيرىجيليام سعادته بالتكريم، مؤكدا حماسه للحضور إلى القاهرة كى يحتفل بفن الحكى مع جمهور السينما وصناعها. المخرج تيري جيليام، الذي حصل على البافتا، وترشحت أعماله وفازت بالعديد من جوائز الأوسكار وجولدن جلوب وحصل تيري جيليام، على الجنسية البريطاني في 1968 وتخلى عن الجنسية الأمريكية رسمياً في 2006.هو الذي وضع فرقة “مونتي بيتون”البريطانية الشهيرة على خريطة السينما، بل يمكن القول إنه هو المؤسس الحقيقي لتلك الفرقة التمثيلية المتجولة الشهيرة التي حققت نجاحا كبيرا في السبعينات بعد أن استقر في بريطانيا وحصل على جنسيتها في عام 1968.

جيليام ليس فقط مخرجا سينمائيا بل هوممثل ورسام كاريكاتير وكاتب سيناريو، وقد أخرج لفرقة مونتي ببيتون ثلاثة أفلام للسينما، وسلسلة من الأفلام والحلقات التليفزيونية التي حققت نجاحا كبيرا. يذكر أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قررت إطلاق اسم الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله على الدورة 41، التي تقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر القادم، وذلك تقديرًا لما قدمه من عطاء على مدار 32 عامًا، منذ اختياره سكرتيرًا فنيا للمهرجان عام 1987، ثم مديرًا فنيًا عام 2000، وحتى رحيله 12 جويلية 2019.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom