الفيلم الإسرائيلي، أيام رهيبة، قصة اغتيال اسحاق رابين، يثير الجدل بجائزة اوفير

الفيلم الإسرائيلي، أيام رهيبة، قصة اغتيال اسحاق رابين، يثير الجدل بجائزة اوفير

وحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم روائي طويل في المسابقة.

وقال الممثل الإسرائيلي، يهودا نهري الذي جسد شخصية يجئال عمير، بعد الفوز بالمسابقة :"أنظر الى الشخصية عموما، حتى أتفهم طريقة تفكيرها، لا يمكنني الحكم عليها بصورة إيجابية او سلبية، لا يوجد لي مفر الا أن جميع تقلبات الشخصية إنسانية، حتى يتمكن المشاهد من أن يخوض التجربة بأكثر الطرق واقعية.

الفيلم الإسرائيلي، أيام رهيبة نال أيضا أكبر هجوم من وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغف، التي فضلت هذا العام عدم المشاركة في الاحتفال، وعدم مشاهدة الفيلم الذي سيمثل إسرائيل في مسابقة الاوسكار.

ميري ريغف قالت :يجئال عمير هو قاتل، رصاصته أصابت قلب الامة، وارتكب أسوأ شيء ممكن- قتل رئيس حكومة في دولة ديموقراطية، لا يوجد مكان لفيلم يحاول ان يتفهم عمير ودوافعه، ولا يوجد مكان لفيلم يلمح، أو يتهم جهات أخرى بهذا التصرف الحقير الذي قام به.

كما هاجمت ريغف منتجي الفيلم، بينهم المخرج يارون زيلبرمان، على أنهم :"لم يفوتوا الفرصة لربط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مع جزء من حملة التحريض، وهذا امر يعتبر خداعا وتشويها، وهو منعزل تماما عن الحقائق".

وبرأيها ان :"انتقاد نتنياهو سياسة حكومة رابين على خلفية اتفاق أوسلو، هي شرعية بدولة ديموقراطية".

وادعت ريغف ان "جائزة اوفير" التي تم منحها للفيلم تعطي شرعية، وليس لأول مرة، لهيئات تقوم بتوسيع الانقسام بالمجتمع ويحرضون ضد جماعات معينة في دولة إسرائيل" .

وأوضحت الوزيرة ان قرارها عدم المشاركة في الحفل لأن "الحفل لم يعد يمثل السينما الإسرائيلية كلها".

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom