السبت 23 ديسمبر 2017 ولأول مرة خبز قليل الملح في الاسواق التونسية

السبت 23 ديسمبر 2017 ولأول مرة خبز قليل الملح في الاسواق التونسية

ستلايتس / تونس ريم شاكر

 اطقلت الندوة الصحفية التي عقدت في دار القلب بالبحيرة مقر الجمعية التونسية لجراحة القلبSTCCCV في توقيتها المحدد على غير عادة الندوات الأخرى ربما لحرص الأطباء على الوقت و قناعتهم بانه ثمين جدا.

و بدأ الحديث عن الخبز في تونس و الذي لا شك في انه  عنصر أساسي في الثقافة الغذائية التونسية فتم استعراض معدل استهلاك الفرد الواحد للخبز والذي يبلغ حوالي 150كيلوغرام سنويا. و يعلم الجميع ان  الخبز في تونس يحتوي علي نسبة مرتفعة من الملح مقارنة بالدول الأوروبية والأمريكية.


وتخلق هذه النسبة المرتفعة  من الملح مشاكل صحية كبيرة  ففي 1كيلوغرام من الفارينة نجد نسبة 20غرام ملح .والملح له علاقة كبرى  بارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية و الاصابة بالجلطات القلبية و الدماغية.

فتونسي علي3 عمرهم  فوق الخمسة و الثلاثين  معرضون لأمراض القلب وضغط الدم وواحد علي 4يموت جراء مشاكل قلبية .مما يصبح امر تعديل نسبة الملح في الخبز ضرورة ملحة كما افادت الدكتورة ليلي عبيد الكاتبة العامة للجمعيةSTCCCV .

و هو ما دفع الجمعية للسعي لإيجاد حل يمكن العامة من تناول خبز بكمية ملح قليلة و اكد اعضاء الجمعية على ان لا غاية ربحية لهم في هذا التوجه .وقد توصلوا الى الاتفاق مع علامة تجارية كبرى هي كارفور لأنها  تبيع الخبز الخاص بها و رغم عدم ترحيبهم اول الامر الا ان هذا الفضاء التجاري و بعد  مشاورات مع العلامة الام في فرنسا رحبوا بالفكرة  ووافقوا على بيع الخبز المخفف من الملح بنسبة 2غرام في الخبرة وتخفيف نسبة الفارينة البيضاء و تعويضها بفارينة القصيبة و هي ذات منفعة جيدة .  وشدد  الدكتور فوزي حداد رئيس جمعيةSTCCCV علي ضرورة أن يكون الخبز المخفف من الملح مقبول لدي المستهلك ولا يؤثر علي القلب ولا علي الكلي  وان نصل الى تخفيض من 5 او 6 غرامات الى 2 غرام ملح.

و دعت الجمعيةSTCCCV كل من وزارتي الصحة والتجارة إلي ضرورة تخفيض نسبة الملح في الخبز العادي الي18غرام عوض عن 20غرام في الكيلوغرام في مرحلة أولي هذه النسبة قد  تسمح بتخفيض من خطر مرض القلب إلي نسبة 30بالمئة وذلك استنادا إلي تجارب مماثلة في البلدان المتقدمة وخفض تكاليف الرعاية الصحية  وتعلم الجمعية ان هده الحملة ضد الملح سوف تتلوها حملات لمنتجات غذائية أخري.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom