"فايزر" و"موديرنا" الأكثر حماية من فيروس كورونا

"فايزر" و"موديرنا" الأكثر حماية من فيروس كورونا

بينما يتساءل الناس حول أي اللقاحات ضد فيروس كورونا أكثر نجاعة، يتساءل البعض الآخر عن مدة المناعة التي يكتسبها الإنسان بعد التلقيح.

وفي هذا السياق، نشرت مجلة "نيتشر"نتائج جراسة أمريكية تقول أن لقاحَي شركة "فايزر" الأميركية وشريكتها"بيونتيك" الألمانية، وكذلك لقاح "موديرنا" ضد فيروس كورونا المستجد، قد يوفران الحماية من مرض كوفيد-19 لسنوات وربما مدى الحياة.

وتضيف نتائج الدراسة، أن معظم الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاحات الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA) قد لا يحتاجون إلى معززات (جرعات إضافية)، طالما أن الفيروس والسلالات الجديدة منه لا تتطور كثيراً.

ولم تشر الدراسة إلى لقاح "جونسون آند جونسون"، وأن الخلايا المناعية التي تتعرّف على الفيروس بقيت في أجساد أشخاص تعافوا من كوفيد-19 لمدة ثمانية أشهر على الأقل بعد الإصابة.

وأشارت دراسة أجراها فريق آخر إلى أن ما يسمى خلايا الذاكرة "بي" تستمر في النضج وتقوى لمدة عام على الأقل بعد الإصابة.

وبناءً على هذه النتائج، رجّح العلماء في الدراسة الجديدة أن تستمر المناعة لسنوات، وربما مدى الحياة لدى الأشخاص الذين أُصيبوا بالفيروس وتم تطعيمهم لاحقاً، لكن لم يتضح لهم ما إذا كان التطعيم وحده قد يكون له هذا التأثير طويل الأمد على غرار مَن أصيبوا بالمرض من قبل.

ولمعرفة الإجابة عن السؤال، قام الفريق بالنظر في مصدر خلايا الذاكرة، وهي العقد الليمفاوية، التي تتدرب فيها هذه الخلايا المناعية على التعرف على الفيروس ومحاربته.. ووجدوا أنه بعد الإصابة أو التطعيم، تتشكّل بنية تسمّى المركز الجرثومي في العقد الليمفاوية، وفي هذه البنية تتدرّب الخلايا بقوة على محاربة الفيروس.

وكلما اتسع نطاق فترة تدريب هذه الخلايا، زادت احتمالية قدرتها على وقف السلالات الفيروسية التي قد تظهر.

وخلال الدراسة، قام الفريق بدراسة بيانات 41 شخصاً، من بينهم ثمانية لديهم تاريخ من الإصابة بالفيروس، وتم تطعيم هؤلاء جميعاً بجرعتين من لقاح "فايزر"، وأخذ الفريق عيّنات من الغدد الليمفاوية لـ 14 شخصاً بعد ثلاثة وأربعة وخمسة وسبعة و15 أسبوعاً بعد الجرعة الأولى.

ووجد الباحثون أنه بعد 15 أسبوعاً من الجرعة الأولى من اللقاح، كان المركز الجرثومي لا يزال نشطاً للغاية في جميع المشاركين الـ 14، وأن عدد خلايا الذاكرة "بي" التي تعرفت على الفيروس لم ينخفض.

وتشير النتائج إلى أن الأغلبية العظمى من الأشخاص الذين تمّ تلقيحهم سوف تتوافر لهم المناعة على المدى الطويل على الأقل من السلالات الحالية لفيروس كورونا.

ولكن كبار السن والأشخاص الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة والذين يتعاطون الأدوية التي تثبط المناعة قد يحتاجون إلى معزّزات.

أما الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19 وتم تطعيمهم فقد لا يحتاجون إليها على الإطلاق، إذ إن مستويات الأجسام المضادة لديهم تزداد لأن خلايا الذاكرة "بي" كانت تتطور قبل التطعيم.

ومن الصعب التنبؤ بمدة المناعة باستخدام لقاحات "mRNA"، لكن في ظل غياب سلالات تستطيع الهروب من المناعة، يصبح نظرياً بالإمكان استمرارها مدى الحياة.

ووجدت دراستان طبيتان سابقتان أُجريتا في قطر وإسرائيل أن لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا المستجد "فعال للغاية" في الحماية من الأمراض الشديدة التي تسبّبها سلالتان خطيرتان، بما فيها الالتهاب الرئوي الحاد والوفاة.

وأظهرت نتائج تحليل 927 حالة مؤكّدة للمرض أجرتها شركة "فايزر" أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 91.3 في المئة ضد الفيروس، لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الجرعة الثانية.

وكان أيضاً فعالاً بنسبة 100 في المئة في الوقاية من الأمراض الشديدة على النحو المحدد من قِبل "المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" التابعة لوزارة الصحة، و95.3 في المئة في الوقاية من الأمراض الشديدة على النحو المحدّد من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه).

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom