سلالة جديدة من فيروس كورونا تُربك العالم

سلالة جديدة من فيروس كورونا تُربك العالم

 منذ بداية حملات التطعيم ضد فيروس كورونا في أكثر من دولة ، أعلنت بريطانيا ظهور سلالة جديدة من الفيروس ، وهي أكثر انتقالاً بين البشر ، وقد تتحول إلى عقبة أمام اللقاحات التي تم تطويرها.

وكأن فيروس كورونا قد حل محل استراتيجية الحرب بشركات الأدوية العالمية ، شددت الحكومة البريطانية الإجراءات الوقائية بشكل أكثر صرامة منذ أن بدأ ظهور الفيروس في مارس 2020.

في جنوب إفريقيا أيضًا ، تم اكتشاف نسخة مماثلة من السلالة البريطانية ، وتم العثور عليها في 90 في المائة من العينات التي خضعت لتحليل التسلسل الجيني منذ منتصف نوفمبر. يشعر العلماء بالقلق من الطفرة ، لكنهم يقولون إنها لم تكن مفاجئة ، بل كانت متوقعة ، خاصة وأن الباحثين اكتشفوا آلاف التغيرات الميكروسكوبية في الفيروس أثناء تجواله في العالم بأسره.

يعتقد الخبير والباحث في الأمراض المعدية في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا ، Mioog Civic ، أن هذه الطفرة الجديدة تسمح للفيروس بالتكاثر ونقل العدوى بشكل أكبر. وبينما قالت الحكومة البريطانية إن السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتقال بنسبة 70 في المائة ، فإنها أشارت إلى أن هذا التقدير يستند إلى نماذج رياضية نظرية ، وليس على أساس تجارب معملية.

لكن ما يقلق العالم في الوقت الحاضر هو احتمال أن تؤثر هذه السلالة على فعالية اللقاحات التي رصدتها البشرية طوال العام الحالي ، على أمل العودة إلى الحياة الطبيعية.

يقول الباحث بلوم ، في بيان يبدو مطمئنًا ، أنه لا داعي للقلق بشأن احتمال حدوث طفرة كارثية واحدة تتسبب في تدمير جميع الأجسام المضادة وما يفعله جهاز المناعة البشري.

وأضافت أن الأمر قد يستغرق سنوات عديدة حتى تتراكم طفرات كثيرة ، لأن المشكلة ليست مثل الضغط على زر. وكانت أوراق علمية سابقة قد كشفت أن فيروس كورونا يمكن أن يتغير من أجل تجنب التعرف عليه بجسم مضاد أو حتى من قبل مواد أخرى ، لكن لحسن الحظ الجسم يلعب دوره بذكاء في هذه الحالة.

يحتاج الفيروس إلى سلسلة كبيرة من الطفرات حتى يصعب مراقبة جهاز المناعة البشري ، والهدف من كل من هذه الطفرات هو خداع الدفاع الذي يقوم به الجسم والتغلب عليه. يوضح الباحث بلوم أنه حتى فيروس الإنفلونزا يحتاج إلى ما بين 5 و 7 سنوات لتكوين طفرات كافية حتى لا يتمكن جهاز المناعة من اكتشافها.

في غضون ذلك ، يراهن العلماء على تطعيم ما يقرب من 60 في المائة من سكان العالم خلال عام 2021 ، وهو ما لا يخلو من التحديات ، فضلاً عن تقليل عدد الإصابات الجديدة قدر الإمكان.

ارتباك في المطارات الأوروبية: عقب قرار تعليق الرحلات الجوية الألمانية مع بريطانيا ، بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد الذي تم اكتشافه على أراضيها ؛ يواجه العشرات من المسافرين الذين وصلوا من المملكة المتحدة مشكلة معقدة. كانوا عالقين في المطارات الألمانية ليلة الاثنين.

ونقلت "فرانس برس" عن امرأة ألمانية قولها: "أرجوكم ساعدونا". بحسب ما أظهره مقطع فيديو منشور على الإنترنت.

في مطار هانوفر في شمال البلاد ، أثر الإجراء الجديد على مجموعة مكونة من 63 راكبًا عائدين من المملكة المتحدة ؛ وقالت الشرطة المحلية إنه لم يسمح لهم بمغادرة موقع المطار.

واضطر الجميع للخضوع لفحص فيروس كورونا الذي أجري لهم في الموقع من قبل طاقم طبي يرتدي ملابس واقية ، ومن المتوقع ظهور نتائجه أثناء الانتظار خصص المطار أسرة في أحد مبانيه ؛ حيث سيقضي الركاب ليلتهم.

وقال أندرياس كرانتز ، المسؤول في هيئة الصحة المحلية ، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): "هدفنا هو منع انتشار سلالة جديدة من الفيروس في المنطقة".

يسود التوتر بين الركاب الذين تقطعت بهم السبل ، وخاصة بين مجموعة من الناس ، بينهم طفل يبلغ من العمر تسعة أشهر.

وقالت شابة ألمانية مانويلا توميس في شريط فيديو نشرته صحيفة "بيلد" الألمانية "نحن في مطار هانوفر واحتجزنا رغما عنا.

تم اختبارنا ومنعنا من مغادرة المبنى في انتظار النتائج". كان الوضع مشابهًا في مطار شتوتغارت. ولكن مع مجموعة أصغر من الركاب الذين وصلوا من المملكة المتحدة وتم نقلهم إلى مركز اختبار في موقع المطار ؛ بحسب المتحدث باسم المنشأة. لن يُسمح لهم بمغادرة المبنى إلا إذا كانت الاختبارات التي خضعوا لها سلبية ، لكن سيتعين عليهم أيضًا الخضوع للحجر الصحي لاحقًا.

وقالت الشرطة المحلية: "نحن على دراية بالإزعاج الذي يسببه هذا ، خاصة قبل عيد الميلاد مباشرة". مؤكدا: "نحن نبذل قصارى جهدنا لضمان احترام الظروف الأمنية عند دخول الأراضي الألمانية".

أوقفت ألمانيا ، مثل العديد من البلدان ، الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة في منتصف ليل الأحد / الاثنين (23:00 بتوقيت جرينتش) ، وفرضت إجراءات رقابية صارمة على الأشخاص.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom