إصرار أمريكي على وصف كورونا بأنه فيروس ووهان يعطل وقف إطلاق النار حول العالم

إصرار أمريكي على وصف كورونا بأنه فيروس ووهان يعطل وقف إطلاق النار حول العالم

يبدو أنه لا توجد رغبة من جانب الولايات المتحدة وروسيا في وقف لإطلاق النار حول العالم ، في ضوء جائحة كورونا الذي وضع جميع البلدان في أزمة موحدة ، ومع ذلك يصر البلدان على استمرار الحرب في بعض المناطق.

تريد الولايات المتحدة الأمريكية إحباط دعوة الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريس ، لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم بسبب ضعف البنية التحتية الصحية في البلدان التي تعاني من الحروب ، وعدم قدرتها على التعامل مع انتشار من فيروس كورونا.

وقد تكمن الأسباب الأمريكية والروسية في انهيار مشروع قانون الحرب الذي يكسبه الجانبان كأرباح للصراعات والحروب في بعض المناطق. لكن كلا الجانبين يقول إن هذه الدعوة الدولية قد تقوض جهودهم لمكافحة الإرهاب خارج حدودهم ، بينما تقوم إسرائيل ببعض العمليات في الشرق الأوسط.

وفقًا لمجلة السياسة الخارجية الأمريكية ، أبلغ المسؤولون الأمريكيون والروس نظرائهم أنهم مستعدون لوقف إطلاق النار في مناطق محددة في ليبيا وسوريا واليمن ، لكن الحكومتين عارضتا الاقتراح الشامل بوقف إطلاق النار.

من جانبه ، تقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في المفاوضات مع قادة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإعلان هدنة دولية ، لكن الاقتراح الفرنسي قد يتحول إلى وقف لإطلاق النار في مناطق الصراع يراقبه مجلس الأمن ، ولن يشمل دعوة غوتيريس لوقف دولي لاطلاق النار.

سيشمل القرار الفرنسي ، الذي يُعتقد أنه تمت الموافقة عليه بالإجماع في مجلس الأمن ، استثناء يسمح للدول بالعمل عسكريا ضد الأفراد أو الجماعات التي يعتبرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إرهابيين.

وبحسب المجلة ، ساهم المفاوضون الأمريكيون ، خلف الكواليس ، في تأخير إطلاق المبادرة الفرنسية لقرار مجلس الأمن لوقف وقف إطلاق النار.

إن أحد الأشياء التي استخدمتها الولايات المتحدة لتأخيرها هو الإصرار على كتابة عبارة "فيروس ووهان" في نص مجلس الأمن ، والتي ستقدمها إلى الفيتو الصيني.

بعد أن طلبت فرنسا من الولايات المتحدة سحب طلبها كفيروس صيني ، طلبت الإدارة الأمريكية أن يكون وقف إطلاق النار محددًا وليس شاملاً.

كما طالبت روسيا ، في المقابل ، بحرية الحركة عسكريًا في دول مثل سوريا ، مما يعني أنها تعارض مقترحات روسيا والأمم المتحدة.

دعا جوتيريس إلى هدنة عالمية في 23 مارس 2020 ، مشيرا إلى انهيار النظام الصحي في البلدان التي مزقتها الحرب واستهداف بقية العاملين الطبيين في العمليات القتالية.

ومن بين الدول التي وافقت على الاقتراح: الصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا ، بينما وافقت عليه أمريكا بعد التعديلات ، في حين أن موقف روسيا النهائي غير معروف حتى الآن.

اجتمع مجلس الأمن الدولي للمرة الأولى في 9 أبريل لمناقشة أزمة فيروس كورونا حيث بذل المجلس المكون من 15 عضوًا جهودًا كبيرة للاتفاق على ما إذا كان سيتم اتخاذ أي إجراء في هذا الصدد.

والدول الخمس التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي هي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا. تناقش هذه الدول مشروع قرار أعدته فرنسا.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom