تعرف على عمر فيروس كورونا المستجد

تعرف على عمر فيروس كورونا المستجد

في إطار الوقاية من فيروس كورونا الجديد، تم إعداد دراسة أمريكية حول عمر فيروس كورونا في أكثر من بيئة، على المعادن، الأقمشة، البلاستيك، الخشب، وفي الهواء.

وأثبتت الدراسة الفرق بين فيروس كورونا الجديد، وسارس، وهما الإثنان نشئا في الصين.

ووجد مُعِدّو هذه الدراسة الممولة من الحكومة الأمريكية، أن فيروس كورونا الجديد يستطيع البقاء في الهواء الطلق مقارنة بفيروس سارس "المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة".

واستخدم الباحثون أيضًا البخاخات لنشر الفيروس في الهواء، واكتشفوا من خلال هذه التقنية آثارًا للفيروس على شكل جزيئات معلقة في الهواء، بقيت في الأجواء لمدة 3 ساعات.

وأظهرت التجارب التي قاموا بها، أنه يمكن رصد فيروس كورونا المستجد لمدة تصل من يومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح البلاستيكية أو الفولاذ المقاوم للصدأ، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى.

وقد يعني هذا الأمر أن مدى انتشار وباء "كوفيد 19"، وهو أكبر بكثير من سارس الذي تفشى في 2002 و2003، مرتبط بكونه ينتقل بسهولة أكبر من حامل للمرض لا تظهر عليه أعراض، إلى شخص آخر.

ونُشرت هذه الدراسة في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن"، وأجراها علماء من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية؛ منها "سي دي سي" وجامعتا كاليفورنيا في لوس أنجلوس وبرينستون.

لكن هذه الدراسة واجهت انتقادات؛ حيث يرى الخبراء أن استخدام البخاخات لا يحاكي سعال المريض بشكل فعال، كما أنه يزيد خطر التلوث المحمول جوًّا اصطناعيًّا.

وينتقل الفيروس بشكل رئيسي عن طريق قطرات صغيرة يُخرجها المرضى عندما يسعلون أو يعطسون، وفي هذه الحال يكون قابلًا للحياة لبضع ثوان فقط.

وقد أجرى الفريق المسؤول عن الدراسة الحالية اختبارات مماثلة على فيروس سارس، ووجدوا أن الفيروسين متشابهان في هذه النقطة.

ولا يفسر هذا سبب إصابة "كوفيد 19" لنحو 200 ألف شخص مع 8 آلاف حالة وفاة تقريبًا؛ بينما أصاب سارس 8 آلاف شخص فقط وقتل 800 مريض.

ويقول مُعِدو الدراسة: إن الاختلافات بين الوباءين قد ترجع إلى عوامل أخرى مثل الحمل الفيروسي العالي في الجهاز التنفسي العلوي، وقدرة المرضى الذين لا يعانون أعراضًا على نقل فيروس كورونا المستجد.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom