أسباب تراجع أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال

أسباب تراجع أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال

الخصوبة عند الرجال هي عدد الحيوانات المنوية أثناء القذف ، والذي لا يجب أن يقل عن 40 مليوناً، وفقاً لتقديرات علمية.

ويحدد الأطباء 10 أسباب رئيسية لتراجع أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال، يرتبط معظمها بنمط الحياة، مما يقلل فرص الإنجاب، وهي:

  1. السمنة تؤدي إلى ضعف الغدد الجنسية، بما في ذلك التأثير على الخصيتين وانخفاض أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  2. تناول المشروبات الكحولية بضعف الخصوبة، حيث تمنع الخمور الجسم من امتصاص الزنك، وهو واحد من أهم المعادن لإنتاج الحيوانات المنوية.
  3. تعاطي المخدرات يؤدي إلى ضعف الخصوبة، وتشير دراسة إلى أن 33 بالمائة من الرجال مدمني المخدرات يعانون تراجعاً ملحوظاً في عدد الحيوانات المنوية.
  4. الضغط العصبي والتوتر بين الرجال من أكثر الأسباب شيوعاً لانخفاض عدد الحيوانات المنوية، وتشير دراسات إلى أن الإجهاد النفسي يضر بجودة السائل المنوي، ويؤثر على تركيزه وقدرته على تخصيب البويضة.
  5. النوع الثاني من داء السكري، الذي ينتج عادة عن السمنة، سبب آخر لانخفاض عدد الحيوانات المنوية، إلى جانب دوره في انخفاض معدل التستوستيرون، أهم هرمونات الذكورة.
  6. ينصح الأطباء الرجال بارتداء ملابس داخلية مريحة وغير ضيقة؛ لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، مما يسبب انخفاض أعداد الحيوانات المنوية.
  7. الرجال الذين يستخدمون الهواتف المحمولة لأكثر من 4 ساعات يومياً لديهم نقص ملحوظ في أعداد الحيوانات المنوية، حيث تتأثر الخصيتان بموجات الإرسال والاستقبال، لا سيما عند وضع الهاتف في جيب البنطال.
  8. يحذر الخبراء من استخدام المياه شديدة السخونة في حوض الاستحمام، حيث يجب أن تبقى الخصيتان باردتين مقارنة بباقي أعضاء الجسد، وإلا فإن ذلك سيؤدي إلى عدد أقل من الحيوانات المنوية.
  9. الرجال الذين يستهلكون كميات كبيرة من منتجات فول الصويا لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية، وتأكد العلماء من أن مادة "الأيزوفلافون" الموجودة في هذا النوع من البقوليات تضر بالخصيتين.
  10. تلعب المواد التي يستهلكها بعض الرجال لبناء عضلات أقوى وأكبر حجماً، مثل المنشطات، دوراً مدمراً للجهاز التناسلي، بما في ذلك تقليص حجم الخصيتين وتقليل أعداد الحيوانات المنوية عن الحد الطبيعي.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom