دفاعا عن نفسها، الصين تتعهد بملياري دولار لمنظمة الصحة العالمية

كتبه 

ألقت الاتهامات الأمريكية للصين بأنها كانت وراء تفشي فيروس كورونا على اجتماع جمعية الصحة العالمية، وهي هيئة صنع القرار بمنظمة الصحة العالمية.

الصين من قفص الاتهام دعت إلى مراجعة مستقلة للاستجابة العالمية لجائحة فيروس كورونا تحت إشراف منظمة الصحة العالمية عندما تتم السيطرة على الفيروس.

وتعهد الرئيس شي جين بينغ في رسالة عبر الفيديو خلال هذا الاجتماع الذي انعقد على الانترنت بمبلغ 2مليار دولار يتم دفعها على امتداد عامين.

وكانت وسائل إعلام دولية تحدثت عن تواطؤ منظمة الصحة العالمية مع الصين من أجل تأجيل الإعلان عن فيروس كورونا لمدة ثلالثة اسابيع مما كان سببا في استفحال الأزمة.

كما دافع الرئيس الصيني عن تعامل بلاده مع تفشي الوباء. من المتوقع أن يدعو وزراء الصحة من مختلف أرجاء العالم إلى تقييم مستقل لأداء منظمة الصحة الذي قوبل بانتقادات قادها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ومن المتوقع أن تبحث جمعية الصحة العالمية قرارا يعرضه الاتحاد الأوروبي، يدعو إلى إجراء تقييم مستقل لأداء المنظمة تحت إشراف مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وأظهرت مسودة للقرار اطلعت عليها "رويترز"، تأييد 116 دولة من 194دولة عضوا بالمنظمة للقرار.

وقال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن منظمة الصحة العالمية "لا غنى عنها"، وإنها تحتاج لموارد أكبر لتقديم الدعم للدول النامية.

وتعتقد المنظمة وأغلب الخبراء، أن الفيروس ظهر في سوق لبيع الحيوانات في مدينة ووهان وسط الصين أواخر العام الماضي.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو : "هناك الكثير من الأدلة" على أن الفيروس جاء من معمل في ووهان، وهو ما تنفيه بكين.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة