منظمة همسة سماء الثقافة ترسي مؤتمر قافلة القدس الثالث على شواطئ تونس

كتبه 
Published: 17 نيسان/أبريل 2019
104 مرات

تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس وبمشاركة سفارة دولة فلسطين بتونس وبإشراف مركز جامعة الدول العربية بتونس، عقدت منظمة همسة سماء الثقافة بالتعاون مع جمعية رحاب الاسرة والطفل مؤتمر قافلة القدس الثالث في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) في تونس.

  المؤتمر تحت عنوان “القدس والتحولات الاجتماعية والثقافية والإنسانية والتراثية” كان بمناسبة شهر التراث التونسي، وإحياء للذكرى الـ43 ليوم الأرض وعقد احتفالا بالقمة العربية الثلاثين التي عقدت بتونس .

وقال سفير دولة فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم، في كلمته، إن استراتيجيات تجهيل الشعوب وتقسيمها، وإفساد المجتمعات لم تعد تجدي نفعا، فنحن ملتزمون باستراتيجيات السلام وإعادة التوازن وفرض الاحترام، وتوعية الرأي العام العالمي، ونواصل على نهج مراكمة الإنجازات حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبه، استعرض الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى ما تتعرض له مدينة القدس المحتلة من اعتداءات إسرائيلية لإنهاء الوجود الفلسطيني فيها، شملت تهويد وتزييف تراثها وتاريخها ومحاصرتها، إضافة لفرض الضرائب الكبيرة أهلها وعدم السماح لهم ببناء البيوت أو ترميمها، وحفر الأنفاق أسفل المدينة العتيقة، خاصة المسجد الأقصى، مطالبا المجتمع الدولي بالتصدي لكل هذه المحاولات قبل فوات الأوان .

د. فاطمة اغبارية الرئيس التنفيذي لمنظمة همسة أشادت بالجهود التي واكبت القافلة وهي تحط ركابها على شواطيء تونس من عاصمة الثقافة العربية مدينة السلام والمحبة مدينة القدس لنقول للعالم أن القدس الجوهر في كل مناحي حياة البشر وأن إحياء واقعها الثقافي وحمل رسالتها الفكرية التى تنشد الحب والخير والسلام والحفاظ على هويتها العربية رسالة كل انسان مثقف تقدمي ينشد الخير لسائر المخلوقات على سطح المعمورة.

وأضافت أن قافلة القدس لها طابعها الخاص المدعوم بإرادة إدارة وكوادر المنظمة وشركاءها .وأضافت اننا نعمل إنطلاقاً من رؤيتنا في البحث عن الحل العادل لقضية القدس ، ومن هنا جاءت كرة تنظيم المؤتمر الدولي لقافلة القدس الذي عقد في مدينة القدس برعاية فخامة الرئيس محمود اس مطلع شهر أيار عام 2018، على الرغم من شُح الإمكانيات استمرت القافلة في مسيرها المؤتمر الدولي الثاني في المملكة الاْردنية الهاشمية نهاية عام 2018 .

وأشارت اغبارية اننا ننشد إيصال رسالة واضحة مفادها. خلق واقع ثقافي متجذر في عقول وقلوب الأجيال القادمة لمجتمعاتنا العربية وللانسانية جمعاء وتسليط الضوء على المخاطر التى يواجهها الإنسان المقدسي من اعتداء على ثقافته وانتمائه لعروبته وحضارتها المختلفة التى تغنت بها شواهد الأرض على مر العصور.

ودعت اغبارية الى ضرورة اعداد خطة إعلامية شاملة لاطلاع الرأيين العربي والدولي على ما يدور داخل القدس ، ونشر كل ما يتعلق بخرائط القدس ، مع التركيز على تكثيف المبادرات المدنية والثقافية والتعليمية دعما لاهالي القدس كما تحدث في المؤتمر كل من: رئيسة جمعية رحاب الأسرة والطفل التونسية هدى بن نصيب، ورئيس مركز جامعة الدول العربية بتونس عبد اللطيف عبيد، ومؤسس منظمة همسة سما الثقافية عبد الحفيظ اغبارية، وهدى بن يوسف رئيسة منظمة الاسرة العربية وعامر جريدي نيابة عن رئيس منظمة التربية والأسرة محمود مفتاح، وسماح العصادي من جمعية رحاب الأسرة، ورئيسة منظمة عطاء سهيلة شبيلة، الذين أكدوا أهمية الحفاظ على تاريخ وحضارة مدينة القدس والدفاع عنها، كما ألقى الشاعر التونسي الهادي القمري قصيدة للقدس. و

في نهاية فعاليات المؤتمر الذي ادار اللقاء والحوار فيه الإعلامي وائل شريم من فلسطين ، جرى تكريم سفارة دولة فلسطين بدرع المنظمين لجهودها في إنجاح المؤتمر، كما تم تكريم رئيس مركز جامعة الدول العربية بتونس بدرع مماثل، إضافة إلى شهادات شكر وتقدير للمشرفين والقائمين على المؤتمر وفي مقدمتهم مستشار العلاقات الدولية الدكتور فتحي الناطور ، ومنظم المؤتمر حسن الطهاري وسونيا عياشي

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة