قناة نسمة، نبيل القروي، المعطيات ولا شيء غير المعطيات

كتبه 
Published: 30 أيلول/سبتمبر 2019
78 مرات

انطلقت منذ أشهر عديدة حملة ثلب وتشويه ضدّ قناة نسمة التلفزية والمساهمين في المجمّع الحامل لنفس الاسم.

وقد تزامنت هذه الحملة مع إعلان رسمي لمساهم أقلّي وغير مباشر في رأس مالها، نبيل القروي، ترشّحه للانتخابات الرئاسية والذي تمّ انتخابه للدور الثاني.

وقد أحدثت هذه الحملة كمّا متزايدا من الإشاعات والافتراءات أساسا عبر الشبكات الاجتماعية ووجدت امتدادا في عديد وسائل الإعلام اعتمادا على أخبار مزيفة واتهامات كاذبة.

ويجدر التذكير أنّه على إثر شكاية تقدّمت بها جمعيّة "أنا يقظ" لوكيل الجمهورية سنة 2016 تمّ فتح تحقيق ضدّ مجمع نسمة كُلّف به قاضي التحقيق الأول للقطب القضائي لدى المحكمة الابتدائية الأولى بتونس وقد عيّن هذا الأخير ثلاثة خبراء عدليين للبحث في عشرات الملفات ومئات الوثائق المحاسبيّة والتقارير التدقيقية.

مع الإشارة إلى أنّ ما تقدمت به جمعيّة "أنا يقظ" إلى القضاء لا يرتكز على أي اختبار رسمي أو مستقل.

وبعيدا عن التدخل في مسار العدالة أو كشف سريّة التحقيق يودّ مجلس إدارة نسمة إيفاء الرأي العام اليوم عبر هذا البيان بملخص وجيز للمعلومات المالية والجبائية المتعلقة بحقيقة الاستثمارات والتمويلات لفائدة مجمع نسمة منذ تكوينه.

ويُذكّر رئيس مجلس الإدارة أنّه إذ يمتنع عادة عن الإجابة على الإشاعات فإنّه نظرا لتواتر وخطورة الاتهامات التي تغذّي هذه الحملة في علاقة مع النشاط السياسي لأحد المساهمين يودّ الخروج عن صمته لحماية سمعة المجمّع ومصالح العاملين به والمساهمين في رأس ماله. وهو يؤكد ما يلي:

1- لم يقم مجمّع نسمة بأي عملية تبييض أموال أو تهرّب جبائي ولم تُشر أيّة سلطة مختصة تونسية أو أجنبيّة إلى هكذا أعمال غير قانونية.

2- جميع مصادر تمويل الاستثمار في مجمّع نسمة قانونيّة شفافة ومطابقة لقوانين البلدان الحاضنة لمقرات الشركات التابعة للمجمّع.

3- جميع التحويلات المالية والاستخلاصات من الخارج أو نحو الخارج تمّت عن طريق تحويلات بنكية على أساس إثباتات ووثائق محاسبيّة مدققة وتحت رقابة مصالح المطابقة للبنوك الوسيطة

4- لم تشر سلط المراقبة للبنك المركزي التونسي ولا السلط المختصة بلوكسمبورغ إلى أي تحويل مالي مشبوه ولا إلى عملية تبييض مهما كانت.

5- تخضع حسابات جميع شركات المجمّع إلى عمليات تدقيق من قبل خبراء محاسبين مستقلين

6- تخضع الآن شركتي نسمة برودكاست (Nessma Broadcast) ونسمة انترتينمنت (Nessma Entertainment) إلى عملية مراقبة جبائية مثلما هو حال عشرات الآلاف من دافعي الضرائب القائمين باعتراضات جبائية.

7- طبقا لما كان أعلنه في بلاغه المؤرخ في 27 أوت 2019 يذكّر رئيس مجلس الإدارة أنّ السيّد نبيل القروي ليس مالك قناة نسمة بل هو مساهم أقلّي غير مباشر في رأس مالها ولم يضطلع بأيّة وظيفة تسييريّة على رأسها أو ضمنها منذ بداية سنة 2016.

ويعلن رئيس مجلس الإدارة أنّه يضع على ذمّة وسائل الإعلام والصحافيين بيان توضيحي تعرضُ للعموم الأرقام والمعطيات التي تؤكّد محتوى هذا البيان.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة