النجمة جميلة عوض ضيفة البرنامج بأولى فعالياته في سيناء

كتبه 
Published: 19 أيلول/سبتمبر 2021
53 مرات

بمشاركة النجمة جميلة عوض، أقام برنامج Premier Skillsفعالية متنوعة لمبادرة «ألف بنت.. ألف حلم» لأول مرة في سيناء بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر.

البرنامج ينظمه الدورى الإنجليزى الممتاز من خلال المجلس الثقافى البريطانى، بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة لتدريب مدربى كرة القدم.

تكونت الفعالية من ورشة للمدربين أقيمت على مدى يومي 11 و12 سبتمبر أدارها معلمون معتمدون من اتحاد الدوري الإنجليزي الممتاز، وشارك فيها مدربات ومدربين وتضمنت عدد من الأنشطة داخل وخارج الملعب منها حصص تدريبية وفصول تعليمية بجانب دراسة ذاتية من قبل المتدربين.

وشهد اليوم الأخير للفعالية إقامة مهرجان كرة القدم للفتيات تحت شعار الرياضة للجميع شاركت فيه فتيات من شمال وجنوب سيناء، بحضور ممثلين عن المجلس الثقافي البريطاني ووزارة الشباب والرياضة، والنجمة جميلة عوض التي عبرت عن دعمها لقادة المستقبل من فتيات سيناء مضيفة "الحدث مهم لأنه يمنح فرصة للفتيات ليس فقط لممارسة رياضة كرة القدم بل أيضاً بناء ثقتهن بأنفسهن، ويمنحهن فرصة للتغلب على التحديات التي تواجههن، سواء كانت عادات وتقاليد أو موارد محدودة، ويساعدهن للحصول على مستقبل أفضل معتمد على الرياضة".

فايزة حيدر كابتن منتخب مصر ونادي الطيران، وهي أول مديرة فنية لفريق من الرجال بكرة القدم في مصر معتمدة من الاتحاد الإنجليزي، وقد شاركت في الورشة كمدربة، تقول عن الورشة "اليوم نشهد تحقيق هدف كبير لبرنامج Premier Skillsوهو الوصول للأماكن الحدودية مثل شمال وجنوب سيناء، لأول مرة يقام مثل هذا الحدث ولأول مرة نشاهد فتيات سيناء يمارسن كرة القدم، وهو ما قد ينقل كرة القدم النسائية لمستوى مختلف".

وعبرت سلمى عبد البديع؛ إحدى المشاركات في برنامج Premier Skillsعن سعادتها بالمشاركة بقولها "جئت من مدينة الطور إلى شرم الشيخ لألعب كرة قدم واستفدت كثيراً من برنامج Premier Skillsفلم أكن أعرف الكثير عن كرة القدم لكني عرفت خلال البرنامج كيفية ممارستها بشكل صحيح من خلال التعاون مع فريق والتعامل مع الكرة، قبل البرنامج كنت أعتقد أن البنات لا يمكنها لعب كرة القدم لكن الآن أؤمن أننا يمكننا لعبها مثل الآخرين".

تهدف الورشة إلى تخريج مدربين يتولون تدريب الفتيات في مجتمعاتهم المحلية على لعب كرة القدم مع تطبيق قواعد أمن وسلامة الأطفال قبل وأثناء وبعد النشاط الرياضي وحماية الأطفال المشاركين من كافة أشكال الإساءات المختلفة. فيما يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على فتيات المحافظتين الحدوديتين لتعزيز ثقتهم بأنفسهم ومنحهم دفعة للأمام للحصول على فرص أفضل في المستقبل خاصة مع محدودية الموارد المخصصة لتمكين المرأة في المحافظتين بجانب العادات والتقاليد القبلية التي تعد عائق أمام ازدهار مستقبلهن.

وأضاف د. أحمد عباس، أحد المتدربين في البرنامج "البرنامج ترشحت له لأصبح ضمن فريق المدربين المقبولين في البرنامج الذي منحنا مهارات وخبرات كثيرة والهدف منه خدمة أهالي شمال وجنوب سيناء، وتحديداً الفتيات من سن 10 - 16 سنة، وهي طبعاً مبادرة جميلة من وزارة الشباب والرياضة والمجلس الثقافي البريطاني، خاصة أنها أول مرة تقام في شمال وجنوب سيناء"، وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد عملهم كمدربين على مستوى شمال وجنوب سيناء على تجميع فرق من الفتيات يمكنها المنافسة بجدية ودخول دوري الدرجة الثانية والدوري الممتاز".

يهدف برنامج المهارات الأساسية Premier Skillsفي مصر إلى تمكين النساء والفتيات من خلال كرة القدم، وذلك لتزويدهن بمهارات القيادة والتواصل لتحقيق الازدهار في المجتمع والتصدي للتحديات التي يواجهنها في الحياة اليومية.

وفي عام 2018، قام المدربون إكرامي الجمال وفايزة حيدر، المعتمدين من الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال برنامج مهارات أساسية، بتشكيل وتدريب فريق منتخب كرة القدم النسائية الموحدة للأولمبياد الخاص، حيث قدموا كرة القدم للفتيات ذوات التحديات الفكرية لمساعدتهن على الاندماج في المجتمع. وحصلوا على ميدالية رياضية رئاسية من الدرجة الثالثة لجهودهم المتميزة بعدما حققوا المركز الثالث في بطولة العالم الموحدة للأولمبياد الخاص 2018 في شيكاجو.

ومنذ انطلاق برنامج المهارات الأساسية Premier Skillsفي مصر في عام 2007، وصل عدد الشباب والمدربين إلى ما يقرب من 200 ألف شاب، منهم 67٪ من الإناث. ووصلت المبادرة الأخيرة «ألف بنت.. ألف حلم» التي تقوم بتنفيذها وزارة الشباب والرياضة بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني إلى 1200 فتاة في جميع أنحاء صعيد مصر والدلتا.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة