المعهد المغاربي للعلوم الاقتصادية والتكنولوجية (IMSET ) هو المعهد الخاص الوحيد في تونس المعتمد من قبل الدولة لتدريس التخصصات شبه الطبيّة

كتبه 
Published: 21 أيلول/سبتمبر 2019
30 مرات

حسب بلاغ نشرته كل من وزارة التكوين المهني والتشغيل ووزارة الصحة العمومية فإن المعهد المغاربي للعلوم الاقتصادية والتكنولوجية (IMSET ) هو المتخصص الوحيد في التكوين المهني الخاص في ولايات تونس الكبرى الأربع الذي يحظى بمصادقة الدولة لتسليم شهادات منظّرة " BTP " في تخصص " prothèse dentaire " .

وهو بذلك أول مركز بولاية تونس متعوّد على تسليم الشهائد المنظّرة " BTP " في اختصاص محضر صيدلاني و" BTP " في تخصص " prothèse dentaire ".

وبحكم أنه يوجد في قلب العاصمة تونس وتحديدا بمقر سفارة إيطاليا سابقا فإن المعهد المغاربي للعلوم الاقتصادية والتكنولوجية ( تونس ) يمكنه استيعاب 1800 طالب وطالبة مع إمكانية التوسعة لتبلغ طاقة الاستيعاب 2300 طالب وطالبة . ويمنح المعهد أيضا للطلبة إمكانية أن يدعموا دراستهم النظرية بالجانب التطبيقي من خلال مركز المحاكاة الطبية (centre de simulation médicale) الذي يوجد أيضا بقلب مدينة تونس وهو قريب خاصة من كليّات الطب ومن أكبر المشتشفيات .

ويتميز المعهد بأنه مجهّز بأحدث المعدات وبأنه يقترح تكوينا حديثا ومعتمدا بالكامل يدمج أنواعا متعددة من المحاكاة. كما أن فضاء المعهد مقسّم إلى ورشات عمل مشخصنة للتكوين المكثّف الفردي أو التدريب على تحديات الفرق. ومن خلال أكثر من 26000 حامل شهادة يعملون في ميادين عديدة يفرض المعهد اليوم نفسه كأول معهد للتكوين المهني في تونس .

وبحكم أنه يحمل أكثر من 26 عامًا من الخبرة يعتبر معهد " IMSET " (وهو عضو في مجموعة " الجامعة المركزية "التي تعد أيضًا عضوًا في " Honoris United Universities " وهي الشبكة الأولى للتعليم العالي الخاص في إفريقيا ) مؤسسة تعمل بتآزر تام مع العالم المهني وتهدف بالأساس إلى وضع و تنفيذ برامج التكوين المهني التي تتلاءم تماما مع احتياجات سوق الشغل . وهو بالتالي يضمن قابلية توظيف مؤكدة للمتخرجين الشباب.

ويقدم المعهد أكثر من 100 شهادة كلّها منظّرة بين " CAP " و" BTP " و " BTS " في مختلف القطاعات المهنية على غرار الصحة والصناعات الغذائية الزراعية والمعلوماتية والتكنولوجيات والطاقة وتكييف الهواء والمحاسبة والإدارة والخدمات .

وتوجد فروع المعهد في 5 ولايات تونسية وهي قابس وتونس ونابل و الكاف وسوسة. ومن خلال شراكاته القويّة على المستويين الوطني والدولي يوفر معهد " IMSET " أيضًا دورات تكوينية معتمدة ومعترف بها تسند فيها شهائد مشتركة مع مؤسسات أجنبية. مجموعة UPSAT المعهد العالي للعلوم الصحية هو مؤسسة خاصة للتعليم العالي متخصصة في تكوين الإطارات شبه الطبية .

وقد كان المعهد أول مؤسسة يتم الاعتراف بها على هذا النحو من قبل وزارتي الإشراف وهما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة العمومية سنة 2002. ويستقبل معهد UPSAT طلبته بمركبه الجامعي في ثلاث مدن تونسية وهي سوسة و تونس وصفاقس. المعهد المغاربي للعلوم الاقتصادية والتكنولوجيا (IMSET ) هو اليوم بلا منازع أكبر معهد خاص للتكوين التقني والمهني في تونس .

ويحمل المعهد وراءه أكثر من 26 سنة من الخبرة ويهدف بالأساس إلى وضع وتنفيذ برامج تتلائم جيّدا من احتياجات سوق الشغل بفضل شراكات قوية مع الفاعلين الاقتصاديين وبفضل التجديد والابتكار البيداغوجي وتطوير المهارات اللينة (soft skills) للمتكوّنين ( الشهادات في اللغة والشهادات المهنية ). ويستقبل معهد IMSET طلبته بمركبه الجامعي بتونس وسوسة و نابل وقابس والكاف وقريبا في بنزرت .

أكاديمية قرطاج للفنون " AAC " وهي مدرسة للتكوين المهني الموجّه للمهن الفنيّة والتصميم أنشئت منذ سنة 2008 . وتتمتّع المدرسة خاصة بشراكة فريدة مع مهرجان " كان ". وتستقبل الأكاديمية طلبتها بمركبها الجامعي بتونس وكذلك مركبها الجامعي بنابل .

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة