#تمويل_ايطالي_لقطاع_التعليم_الابتدائي_التونسي

كتبه 

صادق مجلس نواب الشعب على اتفاق بين تونس وإيطاليا للحصول على 25 مليون اورو موجهة لتمويل برنامج #تحسين_البنية_التحتية_والخدمات_التربوية بالمرحلة الابتدائية خلال جلسه شهدت انتقادات وساعة لقطاع التعليم ولتوزيع تدخلات البرنامج.

ويهدف برنامج تحسين البنية التحتية والخدمات التربوية بالمرحلة الابتدائية البالغ إجمالى تمويلاته 31،5 مليون أورو ستوفر تونس 6،5 مليون اورو منها الى « تحسين الظروف الدراسة بالمدارس الابتدائية وضمان جودة التعليم وتكافؤ فرص التمييز الإيجابي ».

وأثارت مداخلات النواب التي فاقت 25 تدخلا النّقائص التي يعاني منها قطاع التربية سواء على مستوى نقص الموارد وانعدام التجهيزات والتفاوت الجهوي وصولا الى محاولة تهميش قطاع التربية والتعليم صلب سياسات الدولة وصولا الى « الإملاءات » و »الوصاية الخارجية ».

ولفت عدد من النواب، كذلك، الى نقص الاطار التربوي وإشكالية التشغيل الهشّ في هذا القطاع وعدم توفر النقل المدرسي وعدم توزيع برنامج تدخلات المشروع بشكل عادل على المستوى الجهوي.

ويساند اتفاق التّمويل الايطالي، جهود تونس في تعميم السنة التحضيرية من خلال توفير الفضاءات والتجهيزات اللازمة ورفع نسبة تغطية المدارس العمومية والمساهمة في تعميم هذه الخدمة لكافة الاطفال في عمر 5 سنوات. كما يرنو الى توفير فضاء مدرسي لائق من خلال صيانة وتهيئة المدارس ذات البنية التحتية المهترئة والتي تفتقر الى مرافق ضرورية (مجموعات صحية وتجهيزات) والحد من الانقطاع المدرسي والانقطاع عن الدراسة وتوفير حظوظ متساوية لكافة التلاميذ.

وتشمل مكونات البرنامج 260 مدرسة تهم تهيئة 240 مدرسة وتجهيز 1385 قاعة ب264 مدرسة وبناء وتجهيز 162 أقسام تحضيرية وبناء وتجهيز 92 مطعم مدرسي وإحداث ثلاث منظومات تجريبية لتوزيع الأكلة وبناء وتجهيز 171 مجموعة صحية.

وحصلت تونس على هذه التمويل بنسبة فائدة في حدود 1 بالمائة سنويا على ان تقوم بتسديد المبلغ خلال 25 عاما مع فترة إمهال في حدود 5 سنوات.

وسيصرف القرض على اقساط سنوية بقيمة 2،5 مليون اور للقسط الأول و 7،5 مليون اورو لبقية الاقساط الاربعة. علما وان السحب يتطلب انجاز 60 بالمائة من التعهدات مع المصادقة على تقارير الانجاز من قبل مكتب تدقيق مستقل يمول خدماتها الجانب الايطالي

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة