من وإلى مير وبيت سلمى يشاركان في أيام سينما المرأة العربية في السويد - satlights

من وإلى مير وبيت سلمى يشاركان في أيام سينما المرأة العربية في السويد

كتبه 
Published: 29 أيلول/سبتمبر 2022
134 مرات

يشارك فيلما من وإلى مير للمخرجة ماجي مرجان وفيلم بيت سلمى للمخرجة هنادي عليان ضمن فعاليات النسخة القادمة من أيام سينما المرأة العربية الذي تُقام فعالياته في الفترة بين 1 إلى 4 أكتوبر/تشرين الأول بين مدينتي مالمو وهلسينغبورغ، وذلك في أعقاب انطلاقهما على منصة نتفليكس في شهر يوليو/تموز الماضي، حيث انضما لقائمة الأفلام الأكثر مشاهدة فيها لعدة أسابيع.

وسيُعرض فيلم من وإلى مير يوم الأحد 2 أكتوبر الساعة 5 مساءً (غرينتش +2) بتوقيت السويد في مدينة هلسينغبورغ، ويوم الثلاثاء 4 أكتوبر الساعة 5:15 مساءً في مدينة مالمو ومن المقرر أن تحضر المخرجة ماجي مرجان عرض الفيلم. بينما يُعرض فيلم بيت سلمى بحضور بطلته جولييت عواد يوم الأحد 2 أكتوبر الساعة 6:30 مساءً في مدينة هلسينغبورغ، ويوم الاثنين 3 أكتوبر الساعة 7 مساءً في مدينة مالمو.

 

عن من وإلى مير:

حصل من وإلى مير على عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان الدولي لأفلام الدولي حيث فاز بـجائزة أكثر فيلم يدعم عمل المرأة، ونال أيضاً جائزة لجنة التحكيم في المهرجان القومي للسينما المصرية، كما شارك في فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة في المغرب، وأيام القاهرة السينمائية.

تنطلق أحداث الفيلم عندما تذهب المخرجة لتزور مير، القرية التي ولد فيها أجدادها، المكان الذي تركوه لكن ظلوا مرتبطين به. لكن حينما تزور مير حالياً تجد مكاناً يريد أغلب سكانه أن يهجروه.

الفيلم من إخراج ماجي مرجان، والشخصيات الرئيسية التي يدور حولها هي ناصر لوزا، شهيرة لوزا، روماني عبد التواب، سمير القُمص، وإنتاج شركة The Pianola، وتصوير زكي عارف وشادي فكري، وموسيقى مولر هاني، وتوزعه في أنحاء العالم شركة MAD Solutions.

 

عن بيت سلمى:

تدور أحداث بيت سلمى في الأردن، حول ثلاث نساء بشخصيات مختلفة، الأولى سلمى (جولييت عواد)، خبازة موهوبة تعيش وحدها في منزل قديم وضخم يطل على وسط المدينة في عمان، وتدير مخبزاً منزلياً لا يحقق أرباح، ابنتها فرح (سميرة الأسير) هي أم شابة عاملة تعاني من مشكلات زوجية، ويؤدي دور زوجها مالك الممثل فراس الطيبة.

تتسبب وفاة زوج سلمى السابق في انقلاب حياتهن، ويقام العزاء في منزل زوجته الجديدة لمياء (رانيا الكردي)، وهي شخصية اجتماعية مهووسة بمواقع التواصل الاجتماعي، وبعد انتهاء العزاء يقوم العم عماد (وليد جيزاوي)  بكشف العديد من الأسرار تؤدي إلى مشاحنات عائلية وتُجبر النساء أخيراً على قبول بعض الحقائق القاسية والإمساك بزمام حياتهن.

بيت سلمى هو الفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل من مهرجان سينكويست للسينما والإبداع في سان خوسيه بكاليفورنيا، وهو من إخراج وتأليف هنادي عليان، وبطولة جولييت عواد وسميرة الأسير ورانيا الكردي وفراس الطيبة، إنتاج شركة Reel LA Productions(المنتج ناثان بينيت)، وتوزعه في العالم العربي شركة MAD Solutions

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة