متحف باردو بين يدي المكفوفين بتطبيق "باردو up"

كتبه 
Published: 16 أيار 2019
152 مرات آخر تعديل على الخميس, 16 أيار 2019 15:51

وضعت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالإشتراك مع المعهد الوطني للتراث وإشراف وزارة الشؤون الثقافية خدمتين جديدتين لزوّار المتحف تتمثّل الأولى في تطبيق "باردو up" للواقع المعزّز لمستعملي الهواتف الذكية واللّوحات الرّقمية والتطبيق الثاني خاص بالمكفوفين وضعاف البصر.

وتم الإعلان عن هذين التطبيقين خلال موكب أشرف عليه وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين انتظم بمتحف باردو بحضور العديد من ممثلي وسائل الإعلام التونسية والعربية المعتمدة بتونس.

وقال وزير الثقافة التونسية أن كل هذا يندرج في إطار مشروع وطني انطلق مع إحداث مركز تونس الدولي الثقافي الرقمي بمدينة الثقافة، وبمشاركة هياكل كبيرة في الدولة في إشارة إلى وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمركز الوطني للتراث

أما التطبيق الثّاني فهو لفائدة المكفوفين وضعيفي البصر، وهي" إضافة هامة تساعد على استقطاب جمهور جديد للمتحف ومزيد التعريف بتاريخ تونس".

ويتمثل هذا التطبيق في استنســاخ وطبع 15 قطعة مجسّمة للوحات فسيفساء ومنحوتات رومانية معروضة «بالبهو الكبير" و "الدّريبة" و " قاعة قرطاج".     

وهذه القطع مشفوعة أيضا بنصوص تقديميّة مقتضبة حول اسم القطعة وتاريخها ومكان اكتشافها في ثلاث لغات عربية وفرنسية وإنجليزية على طريقة كتابة براي " Braille".

هذه النّصوص التقديمية هي نفسها المعتمدة بالمجموعة الأثرية التي تمّ استعمالها لتطبيق "باردو Up" للهواتف الذكيّة واللّوحات الالكترونية والتي يمكن تنزيلها حاليا من «Play Store».

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة