الدورة الخامسة والثلاثون لمعرض تونس الدولي للكتاب

كتبه 

تتواصل الدورة الخامسة والثلاثون لمعرض تونس الدولي للكتاب حتى 14 أفريل 2019 تحت شعار " نقرأ لنعيش مرتين" ويتضمّن برنامجها عددا من الندوات الفكرية والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية واللقاءات الأدبية إضافة إلى أنشطة للأطفال واليافعين التي تشارك فيها بعض الدول مثل بولندا وإندونيسيا وروسيا البيضاء.

كما تمّ ضمن هذه الدورة تكريم عدد من الكتاب والمفكرين والروائيّين التونسيين والعرب وهم:

من تونس الروائيّة "آمنة بلحاج يحيى"، "آمال المختار"، "أحمد حاذق العرف"، "فرج شوشان"، "يوسف الصدّيق" و"محمّد صلاح الشريف".

من العالم العربي تم تكريم كلّ من الشاعرة "زليخة أبو ريشة"، "علويّة صبح"، "نبيل سليمان"، "توفيق فياض" و "محمّد برادة".

كما تم في نفس الإطار الإعلان عن جوائز معرض تونس الدولي للكتاب لسنة 2018 وهي:

الجائزة التقديريّة توفيق بكار تحصّل عليها الباحث في دراسة القصّ الناقد "محمّد الخبو".

جائزة نور الدين بن خذر لأفضل ناشر اسندت لـ"دار مسكلياني للنشر" جائزة عبد القادر بن الشيخ لكتاب الطفل واليافعين تم إسنادها إلى مجموعة قصص للأطفال لـ"دار كنوز" للنشر جائزة عبد الحميد بلكاهية لكتاب الفنّ اسندت إلى كتاب يعرّف بالرسّام التونسي حمدة دنيدن لـ "دار نيرفانا للنشر"

جائزة على الدوعاجي للقصّة القصيرة تحصل عليها "رضا بن صالح" عن كتابه "تقارير تونسيّة مهرّبة" الصادر عن دار ورقة للنّشر والتّوزيع جائزة البشير خريّف للرواية تحصّل عليها "طارق الشيباني" عن رواية "للاّ السيّدة" الصادرة عن دار زينب للنّشر.

جائزة الصادق مازيغ في الترجمة من اللغات الأجنبيّة إلى العربيّة أسندت إلى وليد أحمد الفرشيشي عن ترجمته لرواية "يرى من خلال الوجوه" لإيريك إيمانويل شميت الصادرة عن دار مسكلياني للنشر .

جائزة الطاهر الحدّاد للبحوث في الإنسانيّات: أسندت الجائزة بالتساوي بين محمّد الحدّاد عن كتاب "الدولة العالقة"، لطفي عيسى عن كتاب "أخبار التونسيّين" و كتاب Un siècle de littérature en Tunisie (1900 – 2017), Paris, Honoré Champion, 2019 للمؤلّفين سامية القصّاب الشرفي وعادل خضر.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة