الدورة الرابعة من مهرجان مراكش الدولي للمونودرام المسرحي

كتبه 
Published: 19 كانون2/يناير 2019
49 مرات

تحتضن المغرب الدورة الرابعة من مهرجان مراكش الدولي للمونودرام المسرحي، تحت شعار «متعددة على الخشبة»، التي تنظمها جمعية دراما للمسرح والسينما بالتعاون مع مؤسسة «دار بلارج» وبشراكة فنية مع شركة «دروب» للإنتاج التونسية للمخرج عماد الوسلاتي.

وسيكرم المهرجان خلال دورته المقبلة الفنانة المغربية، نادية المسناوي، ولطيفة لحل، والفنانة التونسية نورة العرفاوي.

وخلال الفترة من 23 وحتى 27 يناير 2019، تم برمجة 10 عروض مسرحية من دول عربية وأوروبية، بالإضافة إلى تنظيم 9 ورشات في مختلف فنون العرض.

منحت اللجنة الفنية للمهرجان برئاسة الفنان المغربي سعيد شاكور، المسرحي عبدالكريم برشيد الرئاسة الشرفية للدورة الرابعة من المهرجان، نظرا لإنجازاته المسرحية المميزة خاصة في مجال المسرح الإحتفالي.

وكانت اللجنة الفنية للمهرجان قد استقبلت 50 عرضاً مسرحياً ضمن ملفات الترشح للمشاركة ضمن فعاليات الدّورة الرابعة، ووقع الاختيار على 10 عروض مسرحية بينها ثلاثة عروض مغربية منها مسرحية «كلام جوف»، و«كلثوم»، و«المقامة التبريزية»، وتشارك تونس بمسرحية «قمر»، والأردن سيكون ممثلاً بمونودرام «أدرينالين» للفنانة أسماء، كما سيكون المسرح الكويتي حاضرا بمونودرام «سلبيات إسماعيل»، وقطر بمسرحية «رسايل»، أمّا عن المشاركة الأوروبية، فستكون ممثلة في فرنسا بمسرحية «الياقوتة المفقودة»، وإسبانيا بمونودرام «شظية من أميرة».

كما تنتظم ورشات في مختلف فنون العرض المسرحي لفائدة 200 متربص، بينهم ممارسون، وأمهات، وشباب، حيث ستُنوّع الورش التكوينية لتشمل: التمثيل، الرقص، الكتابة، فن البهلوان، صناعة الأقنعة، الميم، تحت إشراف مجموعة من المؤطرين المختصين من السويد، الجزائر، المغرب على غرار الفنان العراقي المقيم في السويد، عمر ديار، الناقد الجزائري محمد بويش، الإعلامي العربي بن زيدان، كما ستقدم الفنانة الحكواتية الجزائرية نعيمة محايلية، ورشة في فن الحكواتي.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة